دبي: توقعت شركة quot;ألبن كابيتالquot; الشرق الأوسط المحدودة السويسرية، التي تتخذ مركز دبي المالي العالمي مقراً لها في تقرير حول صناعة التأمين في دولة الإمارات صدر اليوم quot;أن يحقق هذا القطاع معدلات نمو مضاعفة خلال عامي 2010 و2012quot;.

وقال المدير العام للشركة سانجاي فيغ في بيان إن التقرير يتناول الوضع الراهن للصناعة وكيفية تأثر أدائها بالتباطؤ الاقتصادي، مشيراً إلى أن التقرير توقع أن يحقق هذا القطاع معدلات نمو مضاعفة بين 2010 و 2012.

وأضاف أن العوامل الرئيسة التي تدعم توقعات النمو القوي لصناعة التأمين تكمن في انخفاض مستويات اختراق التأمين والنمو الاقتصادي النسبي والنمو الديمغرافي.

من جانبه، قال المدير التنفيذي وورئيس قسم أبحاث الأسهم في الشركة تومي تراسك إن شركات التأمين في الإمارات تستجيب لتباطؤ النمو خلال العام الحالي، من خلال تقليص العمل الذي تتركه لشركات إعادة التأمين.

وذكر أنه من الواضح وجود تباطؤ في نمو إجمالي أقساط التأمين خلال العام الحالي، حيث شهد انخفاضاً من نحو 15 % في الربع الأول إلى 1 % في الربع الثاني.

وأضاف أن إيرادات أقساط التأمين بعد إعادة التأمين وأحكام الأقساط غير المكتسبة، تابعت نموها بنحو 20% خلال النصف الأول من العام الحالي، ما يشير إلى أن شركات التأمين في الإمارات تبقي على أكبر جزء من المخاطر، التي عادة ما تتنازل عنه لشركات إعادة التأمين، بسبب تركيز المخاطر والتعقيدات التقنية أو نقص وجود البيانات التاريخية.

وأكد التقرير استمرار شركات التأمين في الإمارات بالمحافظة على أدائها الجيد من حيث الاكتتاب، على الرغم من النمو السريع وزيادة المنافسة والدعم المتبادل بين الخطوط غير المربحة، الذي أدى الى ضعف تدريجي في هوامش الاكتتاب خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأشار إلى أن أسهم معظم شركات التأمين لا يتم تداولها، إضافة إلى أن هناك احتمالاً لإطلاق قيمة كبيرة من خلال المعالجة النسبية لأوجه القصور البسيطة نسبياً من حيث استراتيجية الاستثمار والشفافية.

ولفت التقرير إلى أن شركات التأمين التقليدية لا تزال تهيمن على سوق الإمارات، لكن هناك كثير من اللاعبين الرئيسيين في السوق يقومون بإنشاء شركات تأمين تتوافق مع الشريعة الإسلامية.