طلال سلامة من روما: تم التوقيع أخيراً على عقد قيمته 9 بليون يورو، يتعلق بـ112 طائرة من الشحنة الثالثة لـquot;يوروفايترquot; (Eurofighter) التي تنتج طائرات حربية تابعة لائتلاف أوروبي، تمتلك quot;ألينيا آيرناوتيكاquot;، التابعة لمجموعة quot;فينميكانيكاquot; الإيطالية، 21 % من أسهمه.
ووقّعت وكالة quot;نيتماquot; (Netma) الحكومية المشتركة، التي تمثل أربع دول تتعاون في إنتاج طائرات quot;يوروفايترquot; هي إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا، على العقد سوية مع ائتلافي quot;يوروفايترquot; وquot;يورو جيتquot; الصناعيين. وسيتم تقسيم المرحلة الأولى من الشحنة الثالثة من هذه الطائرات إلى 31 طائرة مقاتلة، يتم تسليمها لألمانيا و21 لإيطاليا و20 لإسبانيا و40 لبريطانيا (التي سلمت المملكة العربية السعودية 24 طائرة من هذا النوع).

وعموماً، ستشمل الدفعة الإنتاجية الكلية من الشحنة الثالثة تسليم 236 طائرة إلى الدول المعنية. يذكر أن شركة quot;فينميكانيكاquot; تمتلك 36 % من أسهم برنامج إنتاج هذا الطراز الحربي. وبالنسبة إلى الجزء الإنتاجي الأول من الشحنة الثالثة، فإن حركة الأعمال المتعلقة به ترسو على 3 بليون يورو تقريباً، ومن ضمنها الأنشطة الصناعية في إيطاليا (1.6 بليون يورو) وفي بريطانيا (1.4 بليون يورو). كما يعتبر هذا العقد الأكبر في قطاع الدفاع، حول العالم، منذ عام 2004.

علاوة على ذلك، فإن قيمة العقد (9 بليون يورو) تتقسم إلى 7.7 بليون يورو لتجهيز طائرات quot;يوروفايترquot;، وتقديم الدعم لدورتها التشغيلية، و1.4 بليون يورو لتجهيز 241 محركاً لهذه الطائرات، من جانب quot;يورو جيتquot; (Eurojet) التي تمتلك شركة quot;أفيوquot; (Avio) الإيطالية 21 % من أسهمها. بالنسبة لشركة quot;أفيوquot;، التي تمثل إيطاليا في ائتلاف إنتاج المحركات، فإن التعاقد معها ستكون قيمته حوالي 270 مليون يورو، وسيضمن لها الاستمرار في الإنتاج بين عامي 2013 و2017.

في أي حال، فإن حكومات الدول الأربع، المشتركة في إنتاج quot;يوروفايترquot;، تمكنت من التوصل إلى تخفيض تكاليف إدارة وصيانة هذه الطائرات المقاتلة. وفي سياق متصل، يشير quot;اينزو كازولينيquot;، المدير العام بالتكليف في ائتلاف quot;يوروفايترquot;، لـ صحيفة quot;إيلافquot; إلى أنه نجح، بموافقة الجهات الصناعية المتعاونة، في قطع تكاليف دورة حياة هذه الطائرات بنسبة 50 %. كما سيتم إنتاج المرحلة الأولى من الشحنة الثالثة بين عامي 2013 و2017.

ونجد في برنامج إنتاج طائرات quot;يوروفايترquot; شركات أوروبية كبرى، في قطاع الدفاع، كما quot;بي آي إي سيستمزquot; البريطانية، التي تمتلك 33 % من أٍهم quot;يوروفايترquot;، وفرعي مجموعة quot;إي آي دي اسquot; الألماني والإسباني، اللذين يمتلكان 46 % من الأسهم. عموماً، ثمة 400 شركة أوروبية موجودة داخل هذا البرنامج الإنتاجي تحتضن تحت سقفها 100 ألف موظفاً.