لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق اليوم الخميس، وذلك للجلسة الرابعة عشرة في 19 جلسة، وقد لاقت دعماً من طائفة من تقارير مشجعة لأرباح الشركات وإحصاءات إيجابية للاقتصاد الكلي، وقاد قطاع الخدمات المالية السوق على طريق الصعود.

وبنهاية التعاملات في البورصات الأوروبية، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‬rlm;لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.4 % إلى 938.49 نقطة، بعدما ترواح في نطاق واسع بين 934.29 نقطة و946.31 نقطة.

وبحسب رويترز، فالمؤشر مرتفع الآن 45 % منذ وصوله إلى أدنى مستوى على الإطلاق في أوائل مارس الماضي، لكنه منخفض نحو 43 % من أعلى ذروة له في سنوات عدة التي بلغها في منتصف عام 2007.

وقادت أسهم الشركات المالية السوق صعوداً مع إعلان مزيد من النتائج المشجعة. وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكتلندا وبي. ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال ما بين 2.7 و12.3 %.

ولاقت أسهم البنوك البريطانية دعماً من تحرك بنك انجلترا المركزي اليوم الخميس لتوسيع برنامجه للتخفيف الكمي ليرفع حجم خطة شراء سندات إلى قيمة غير متوقعة 175 مليار جنيه إسترليني من 125 مليار جنيه، وأبقى البنك على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.5 %.

وأظهر تقرير حكومي اليوم الخميس أن عدد طلبات إعانة البطالة للمرة الأولى في الولايات المتحدة سجل تراجعاً حاداً تجاوز التوقعات، الأمر الذي عزز من الآراء التي تذهب إلى أن سوق العمل والاقتصاد آخذان في التحسن.

وارتفعت أيضاً أسهم شركات الأغذية. وتجاوزت مجموعة يونيليفر العملاقة للسلع الاستهلاكية توقعات السوق، حيث أعلنت اليوم الخميس نمو مبيعاتها الأساسية في الربع الثاني بنسبة 4.1 %، وقالت إنها متفائلة بارتفاع حجم الأعمال 2 %، مع تحقيق نمو في كل المناطق التي تعمل فيها. وقفز سهم الشركة 5.4 %.

وارتفعت أسهم تيت وليل 1.7 %، وزاد سهم نستلة 1.3 %، وقفز سهم كادبري 0.7 %.

وفي البورصات الأوروبية، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني ومؤشر داكس الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي ما بين 0.3 و 0.9 %.