القاهرة:انخفضت الأرباح الصافية لشركة ليسيكو مصر لصناعة منتجات السيراميكبنسبة 20 بالمئةفي الربع الثاني من العام الى 30.3 مليون جنيه مصري (5.5 مليون دولار) كما أعلنت اليوم الاثنين.وقالت الشركة على موقعها على الانترنت ان مبيعاتها الصافية بلغت 273 مليون جنيه خلال الربع الثاني بالمقارنة مع 287 مليون جنيه في الفترة نفسها قبل عام.

وتنتج ليسيكو بلاط السيراميك والاحواض ومنتجات أخرى من الادوات الصحية للحمامات وذلك من مصنعين في مصر ومصنعين اخرين أحدهما في لبنان والاخر في فرنسا.وقالت الشركة ان التراجع بنسبة خمسة بالمئة في مبيعاتها يرجع الى انخفاض متوسط أسعار البيع بسبب انخفاض قيم العملات الاوروبية لكن تم تعويضه جزئيا بنمو ايرادات مبيعات البلاط.وتصدر الشركة أكثر من نصف انتاجها من الادوات الصحية ولها وجود واضح في اسواق بريطانيا وايرلندا وفرنسا. وتتوقع الشركة انخفاض مبيعاتها في العام باكمله نتيجة quot;هشاشة الطلبquot; في أوروبا.

وقالت الشركة انها ستسعى لتعويض ذلك عن طريق زيادة حصتها في اسواقها القائمة عن طريق طرح منتجات جديدة وكسب عملاء جدد. وتتوسع ليسيكو كذلك في المانيا والجزائر والسعودية.وقال العضو المنتدب ايلي بارودي في البيان ان فريق الادارة بالشركة يواصل التركيز على زيادة المبيعات وخفض التكاليف.وقال محللون من المجموعة المالية-هيرميس ان النتائج قوية على مستوى التشغيل وان الشركة من المرجح ان تتجاوز توقعات الارباح في العام بكامله رغم تراجع هامش الربح الى 11.1 بالمئة من 13.2 بالمئة في الربع الثاني من عام 2008