سيول: رجّح مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، اليوم الأربعاء أن تستضيف بلاده قمة الدول العشرين الكبرى في الربيع المقبل. وقال مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للسياسة الاقتصادية ساكونغ إيل، الذي يشارك في ملتقى جيجو الخامس للسلام في جزيرة جيجو، في تصريح لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; إنه سيتخذ القرار بشأن الدولة المستضيفة للجولة الرابعة من قمة العشرين، إذا ما تقرر عقدها، في قمة سبتمبر التي تنعقد في بتسبيرغ.

وأضاف بأن quot;هناك فرصاً كبيرة حالياً أمام كوريا الجنوبية لإستضافة القمة في الربيع المقبلquot;.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد أعربت من قبل عن رغبتها في استضافة قمة العشرين في العام المقبل، عندما تتولى الرئاسة الدورية لإجتماع وزراء المالية للدول الأعضاء.

وقال ساكونغ إنه سيكون من المنطقي لدولة آسيوية أن تستضيف القمة، حيث إن القمة الأولى عقدت في الولايات المتحدة، بينما عقدت الثانية في أوروبا، والثالثة ستعقد مجدداً في الولايات المتحدة.

وقال الاقتصادي المخضرم، الذي شغل منصب وزير المالية في سيول عامي 1987 و1988، إن العالم واجه أسوأ أزمة منذ الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي. وكان من الممكن أن تكون أكثر صعوبة، إذا لم يكن هناك تعاون دولي، ولم تتخذ تدابير فعالة من جانب كل بلد.

وأضاف quot;أن العالم قد تغلب على الأزمة الاقتصادية والمالية الخطرة بشكل سريع نسبياً، حيث إن أهم 20 دولة، اجتمعت وتوصلت إلى توافق بشأن التعاون الدولي عبر قمة الدول الـ20 الكبرى.