دمشق: وقّعت سورية وتركيا اليوم الخميس اتفاقية تقضي بربط أنظمة الغاز بين البلدين وبدء المفاوضات لتوقيع اتفاقية قصيرة الأجل لبيع وشراء الغاز الطبيعي لتسليم ما بين نصف مليار متر مكعب ومليار متر مكعب من تركيا إلى سورية سنوياً لمدة 5 سنوات، تبدأ من عام 2011 مع إمكانية تمديدها باتفاق الطرفين.

ووقّع وزير النفط السوري سفيان العلاو ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية تانريلدز على المذكرة التي تقضي quot;بتفاوض الجانبين على نقل الغاز الطبيعي بوساطة خط الأنابيب إلى تركيا من خلال سورية، ونقل الغاز الطبيعي من تركيا بوساطة خط الأنابيب إلى بلدان عربية أخرى عبر سورية، ونقل الغاز الطبيعي بوساطة خط الأنابيب عبر تركيا إلى سورية من بلدان أخرى ونقل الغاز السوري إلى تركيا مستقبلاًquot;.

وتقضي المذكرة quot;البدء بإنشاء الربط بين سورية وتركيا، حيث يتكون الربط من خطوط أنابيب من منطقة تورك أوغلو إلى الحدود السورية التركية على الجانب السوري، ومن حلب إلى الحدود السورية التركية على الجانب السوريquot;.

وتقضي الاتفاقية الثانية، قصيرة الأجل، بأن quot;يعمل الجانبان على العمل للاتفاق على المبادئ الأساسية لبيع وشراء الغاز الطبيعي بين المؤسسة العامة للنفط وشركة بوتاش لنقل الغاز إلى سورية، لمدة خمس سنوات، تبدأ في العام 2011 مع إمكانية توفر الخيار لتمديد إضافي لبنود هذه الاتفاقية باتفاق مشتركquot;.

وقال وزير النفط السوري في المؤتمر الصحافي الذي أعقب التوقيع quot;إن هذه الاتفاقية ستجني فوائدها كل دول المنطقة من خلال وصل خط الغاز العربي عبر الحدود بين سورية و تركيا مع شبكة الغاز التركية، مما يفتح المجال لاتفاقيات تعاون أخرى، وخاصة في مجال إدارة الطاقة في المنطقةquot;.

وأوضح أن quot;سورية ستقوم بإنشاء خط الغاز بطول 64 كم من حلب حتى الحدود السورية مع تركيا، فيما تقوم تركيا بإنشاء خط للغاز بطول 90 كم من منطقة تورك أوغلو إلى الحدود مع سوريةquot;.

وقال quot;إن قيادتي البلدين أكدتا على تسريع هذا المشروع وإنجازه خلال 15 شهراً كحد أقصىquot;.

وأشار الوزير التركي إلى quot;وجود مجالات تعاون واسعة بين سورية وتركيا في قطاعات النفط والمياه والكهرباء، حيث وقع الجانبان قبل فترة اتفاق لتزويد سورية بـ 250 ميغا واط كهرباء، وعندما يتم تطوير قدرات المناطق المعزولة في سورية سوف تزداد كمية الكهرباء التي سيتم تزويدها بهاquot;.