المنامة: قررت البحرين تجميد مفاوضاتها بشأن استيراد الغاز الطبيعى مع إيران، وذلك فى ضوء تطورات الأوضاع بشأن التصريحات التي صدرت من عدد من المسؤولين الإيرانيين بشأن سيادة البحرين على أراضيها.

وقال وزير شؤون النفط والغاز البحريني عبدالحسين بن علي ميرزا في تصريح نقلته وكالة أنباء البحرين إنه طلب الأسبوع الماضي من الجانب البحريني في اللجنة الفنية البحرينية الإيرانية المشتركة لتصدير الغاز تعليق المفاوضات الدورية، والعودة فوراً إلى المنامة، معتبراً أنه لا يمكن مواصلة هذه المباحثات، في ظل وجود أصوات داخل إيران تشكّك بسيادة البحرين على أراضيها وبانتمائها العربي واستقلالها.

وقال إن قيادة البحرين جادة فى البحث عن أي فرص للتعاون المشترك مع جيرانها في المنطقة لا سيّما إيران، إلا أنه رأى أن هناك قوى تهدف إلى القضاء على هذه الفرص، مدفوعة برغبة فى خلق أجواء من عدم الاستقرار والتوتر فى المنطقة.

وأضاف أن الهيئة الوطنية البحرينية للنفط والغاز سوف تواصل التعامل مع الخيارات كافة لضمان أمنها الاقتصادي ومواصلة مسيرة التنمية، لافتاً إلى أن هذه الخيارات تجعل البحرين في موقف جيد بشأن بدائل توفير الغاز الطبيعي للاستخدام المحلي.

وكانت البحرين وإيران قد وقّعتا فى أكتوبر من العام الماضي اتفاقية إطارية بشأن التعاون في مجال تصدير الغاز الإيرانى للبحرين.