المنامة: تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة الدكتور حسن بن عبدالله فخرو، تنظم جمعية سيدات الاعمال البحرينية المنتدى الثاني لتبادل الخبرات في مجال الاعمال - التجربة البحرينية الاميركية، وذلك تتويجاً لبرنامج منتدى المتحدثين لعام 2009م. يستضيف المنتدى ثلاث خبيرات اميركيات للاستفادة من خبراتهن وتجاربهن فيما يخص محاور المنتدى. تجدر الاشارة الى ان جمعية سيدات الاعمال تنظم هذه الفعالية كعضو في شبكة سيدات الاعمال للشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي انطلقت عام 2006 م، وتضم حالياً احدى عشرة دولة عربية هي الاردن والامارات العربية المتحدة والبحرين وتونس والجزائر وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب.

تنظم الجمعية هذا المنتدى بالتعاون مع لجنة سيدات الاعمال بغرفة تجارة وصناعة البحرين وبدعم من المباردة الامريكية للشراكة الشرق اوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الامريكية وبتنسيق مع فايتل فويس جلوبل بارتنرز. كما ترعى هذا المنتدى وزارة الصناعة والتجارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين ومجلس التنمية الاقتصادية وتمكين ومرفأ البحرين المالي وستاندرد تشارترد بنك وبنك البحرين للتنمية وشركة البا وشركة انفنيتي وجريدتي الايام وبحرين تربيون وبوابة المرأة .

سيتناول المنتدى ثلاثة محاور اساسية هي :
الخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين والسعودية والولايات المتحدة الامريكية. وسيتحدث في هذا المحور السيد عبدالاله القاسمي الرئيس التنفيذي لـتمكين والدكتور هاشم حسين سليمان رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو والسيدة هند الزاهد رئيسة مركز سيدات الاعمال بغرفة التجارة الشرقية بالمملكة العربية السعودية و السيدة ارميد أجاي من بنك ستاندرد تشارترد بنك خبيرة في خدمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة COUNTRY HEAD AND GENERAL MANAGER OF SMALL AND MEDIUM ENTERPRISE (SME) ، والسيدة جيري سوفث رئيسة تطوير اعمال السيدات ( FOUNDING PRESIDENT OF THE WOMENrsquo;S BUSINESS DEVELOPMENT CENTER (WBDC).اما المحور الثاني فسيكون حول اتفاقية التجارة الحرة الـ FTA والفرص المتاحة من خلالها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وسيتحدث في هذا المحور كل من السيد عادل آل صفر رئيس غرفة التجارة الامريكية البحرينية ((AMCHAM وممثلين للحكومة والقطاع الخاص اعضاء لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة والسيدة ليندا اديني رئيسة المجلس الوطني للمؤسسات الخاصة بالنساء PRESIDENT OF THE WOMENrsquo;S BUSINESS ENTERPRISE NATIONAL COUNCIL (WBENC).


والمحور الثالث سيتناول مشروع اقتراح جمعية سيدات الاعمال المزمع تقديمه للحكومة لتخصيص جزء من مشتريات الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على غرار ماهو معمول به في الولايات المتحدة الامريكية ودول اخرى.وسيتحدث في هذا المحور الدكتور عزيز أبل اللجنة المالية في مجلس النواب والسيد عصام كمور المستشار القانوني بغرفة تجارة وصناعة البحرين وممثل عن مجلس التنمية الاقتصادية وممثل من وزارة الصناعة والتجارة والسيدة لوز هوبول عضو مجلس ادارة التجارة العالمية بادارة المؤسسات الصغيرة في الحكومة الامريكية DIRECTOR FOR THE OFFICE OF INTERNATIONAL TRADE IN THE OFFICE OF CAPITAL ACCESS AT U.S. SMALL BUSINESS ADMINISTRATION (SBA).

سيتبع المؤتمر زيارات ميدانية للتعرف على اهم معالم البحرين من خلال الشركات الكبرى والمواقع السياحية والاثرية واللقاء بقيادات القطاع الخاص من خارج دائرة المؤتمر. يتوقع ان يشارك في المؤتمر 150 شخص والاشتراك مجاني وسيكون بالاسبقية حيث ستنشر استمارة التسجيل في الصحف والموقع الالكتروني لغرفة تجارة وصناعة البحرين وبوابة المراة وموقع بحرين هورايزن الشركة المنظمة للمنتدى.
يأتي هذا المنتدى بعد نجاح المنتدى الاول الذي استقطب اكثر من 150 مشارك ومشاركة. وسوف تعقد قبل المنتدى لقاءات لمجلس ادارة شبكة سيدات الاعمال للشرق الاوسط وشمال افريقيا وسيشارك في احد الاجتماعات ممثلتان عن العراق وليبيا حيث سيجري ضمهما قريباً للشبكة ان شاء الله.

شكلت سيدات الاعمال اول مجلس ادارة مستقل بها في اجتماع القيادات الذي عقد في يونيو 2009م في الدوحة بدولة قطر وانتخبت السيدة افنان الزياني كرئيس لمجلس الادارة ممثلة لمملكة البحرين والسيدة آمال بو شمام كنائب للرئيس ممثلة للجمهورية التونسية والسيدة لانا الدجاني كأمين سر ممثلة للمملكة الاردنية الهاشمية. سيشغل المنتخبون مناصبهم لمدة عام ومن ثم ينتخب مجلس جديد لضمان الديناميكية والتغير والتطور.
وشبكة سيدات الاعمال للشرق الاوسط وشمال افريقيا قيد التأسيس و سيكون مقرها في مملكة البحرين ان شاء الله . نتطلع الى مشاركة فاعلة من الحضور ونشكر رعاتنا بدءاً بوزارة الصناعة والتجارة ممثلة في سعادة الوزير الدكتور حسن بن عبدالله فخرو ومجلس التنمية الاقتصادية وتمكين وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وستاندرد تشارترد بنك ومرفأ البحرين المالي وشركة البا وشركة انفنتي وجريدتي الايام وبحرين تربيون وبوابة المرأة