واشنطن: قالت متحدثة باسم صندوق النقد الدولي يوم الجمعة ان هناك اتفاقا واسعا بين الصندوق والعراق بشأن بعض المجالات الخاصة ببرنامج جديد للصندوق من بينها ادارة المالية العامة والقطاع المصرفي.

وأبلغت المتحدثة رويترز أن بعثة تابعة للصندوق ستواصل المحادثات مع السلطات العراقية ربما في نهاية سبتمبر ايلول أو مطلع اكتوبر تشرين الاول. وستركز المحادثات على مسودة ميزانية لعام 2010 واصلاحات مزمعة للعامين القادمين.

وقالت المتحدثة quot;تحقق تقدم جيد خلال المهمة في أواخر يوليو (تموز) حيث كان هناك اتفاق واسع بشأن المعايير الرئيسية للاقتصاد الكلي والاصلاحات الهيكلية لاسيما في ... ادارة المالية العامة والقطاع المصرفي.quot;

وقال العراق انه يسعى لبرنامج قروض بقيمة 5.5 مليار دولار مع صندوق النقد على مدى 18 شهرا سيمثل أكبر اتفاق تمويل يبرمه الصندوق مع الحكومة العراقية الجديدة. وتوصل العراق من قبل الى اتفاقي قروض مع الصندوق بلغت قيمة كل منهما أقل من مليار دولار.

وقالت المتحدثة باسم الصندوق quot;سيكون من المهم للغاية حتى يتسنى اعداد البرنامج تأمين تمويل مشارك من مانحين اخرين.quot;

ويعتمد العراق على صادرات النفط في جني أكثر من 95 في المئة من عوائد الدولة ويحتاج بشدة الى التمويل لاعادة بناء البلاد بعد سنوات من العنف الطائفي وهجمات المسلحين منذ الغزو الامريكي في 2003.

وتأتي المحادثات بشأن برنامج مع صندوق النقد الدولي في وقت يسعى فيه العراق لاجتذاب الاستثمار الاجنبي وسيمنح مثل هذا البرنامج بعض المصداقية للسياسات الاقتصادية للحكومة.