قال رئيس البنك المركزي الأوروبي إن البنك يعتبر أن وضع الاقتصاد لا يزال هشاً، وبالتالي أنه لم يحن أوان التفكير في سحب إجراءات دعم الاقتصاد.

بروكسل: أكد رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الاثنين أثناء جلسة الاستماع المنتظمة له أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي quot;نحن نتوقع انتعاشاً تدريجياً جداً. وهذه التوقعات تبقى موضع شكوك عاليةquot;.

وأضاف أن مستوى النسب الرئيسة يعتبر بالتالي quot;ملائماًquot; حالياً. وحددت نسبة الفائدة الرئيسة التي تعتبر مقياس القروض في منطقة اليورو، بواحد في المئة، وهو أدنى مستوى لها عبر التاريخ. وسيواصل البنك المركزي تزويد البنوك بالسيولة بسعر جيد من خلال السوق النقدية.

غير أن تريشيه حذر من أن quot;التدخل القويquot; للبنك المركزي في السوق quot;لا يمكن أن يظل قائماً إلى ما لا نهايةquot;.

ودعا البنوك إلى أن تكون في مستوى المسؤولية مع جمود عمليات منح القروض في منطقة اليورو، وهو الأمر الذي يثير مخاوف من وقوع ندرة في السيولة. وأضاف إن رسالتنا إلى المصارف واضحة، ومفادها أن الإجراءات الاسثنائية المعتمدة quot;لم تتم من أجلكم، بل من أجل أن تقوموا بعملكم المتمثل في تمويل الاقتصادquot;.

وأكد مجدداً استعداد البنك المركزي الأوروبي لسحب إجراءات دعم القروض، في حال وجود مخاطر تخضم. وأوضح quot;أن لدى البنك المركزي الأوروبي استراتيجة خروج (من الأزمة) وهو مستعد لتنفيذها حين يحين الأوانquot;.

ويشكل الدفاع عن استقرار الأسعار المهمة الأولى للبنك المركزي الأوروبي، كما تنص عليه معاهدة ماستريخت. وأكد تريشيه quot;سنطبق المعاهدة، ولا شيء غير المعاهدة بكاملهاquot;.