فرانكفورت: قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اليوم الجمعة إنه لا يزال quot;من المبكرquot; إعلان انتهاء الأزمة المالية، بعد بوادر التحسن الأخيرة في منطقة اليورو. وقال تريشيه في ندوة في فرانكفورت (غرب ألمانيا) quot;في الوقت الحالي لا تزال هناك حاجة لدعم القروضquot;.

وفي هذا الإطار، ينوي البنك المركزي الأوروبي الاإبقاء على إجراءاته الاستثنائية الرامية إلى مساعدة البنوك على إعادة تمويل نفسها لتشجيعها على تقديم المزيد من القروض، في حين لا تزال هناك مخاوف قوية من حدوث نقص في الاعتماد.

وحددت نسبة الفائدة الرئيسة منذ مايو على مستوى تاريخي هو 1%، ويمكن للمؤسسات اقتراض مبالغ غير محدودة بهذه النسبة الجيدة لها من البنك المركزي الأوروبي.

وأكد المسؤول الفرنسي أن الوقت لم يحن بعد لتطبيق استراتيجية خروج من الأزمة quot;لكنني أريد أن أقول صراحة أن البنك المركزي الأوروبي لديه استراتيجية للخروج، وأننا على استعداد لوضعها موضع التنفيذquot; عندما يقتضي الأمر.

وكان رئيس البنك المركزي اعتبر الخميس أن مرحلة الانكماش القوي للاقتصاد قد انتهت. لكنه حذّر من الإفراط في التفاؤل مشيراً إلى أن الانتعاش الاقتصادي يبدو شاقاً، وquot;غير منتظمquot;.