كوالالمبور: قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق للصحافيين اليوم الأربعاء إن حكومة بلاده وشركة بتروسعودي انترناشيونال السعودية أسستا صندوقاً للاستثمار في ماليزيا، وإن الصفقة هي الأولى من عدة صفقات تعتزم ماليزيا إبرامها مع دول غنية.

وأبلغ عبد الرزاق الصحافيين اليوم أن ماليزيا ستبيع سندات بقيمة مليار دولار لتمويل حصتها في الصفقة، وأن استثمار بتروسعودي البالغ 1.5 مليار دولار وصل إلى ماليزيا بالفعل.

وأوضح أن الطرف الماليزي في المشروع المشترك سيكون صندوق quot;1 ماليزيا ديفلوبمنتquot;، وسيسمح له كذلك بالاستثمار في الخارج، وأن الاستثمار سيستهدف قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة والعقارات. وتابع عبد الرزاق quot;سنؤسس كيانات أخرى للاستثمار مع دول أخرى ذات فوائضquot;.

ووجدت ماليزيا صعوبة على مدى السنوات الماضي في جذب الاستثمارات، وشهدت نزوحاً للاستثمارات المباشرة منذ الربع الثاني من عام 2008.

ويرى اقتصاديون أن ماليزيا المثقلة بما يتوقع أن يكون أكبر عجز في ميزانيتها هذا العام من عام 1987 تحتاج لخفض الإنفاق الحكومي على التنمية وتعزيز استثمارات القطاع الخاص.

وتدرس الحكومة خططها لخفض الإنفاق الحكومي على التنمية خلال الخطة الاقتصادية الخمسية من 2011 الى 2015 بنسبة عشرة بالمئة إلى 180 مليار رنجيت (52 مليار دولار).