لندن: ارتفعت الأسهم الاوروبية يوم الجمعة لتسجل أعلى اغلاق لها في 15 شهرا حتى بعد أن تضررت الآمال في انتعاش أقوى وأسرع ببيانات تظهر أن أرباب العمل الامريكيين ألغوا على غير المتوقع 85 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول.

وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.5 في المئة الى 1065.03 نقطة أعلى اغلاق له منذ اوائل اكتوبر تشرين الاول عام 2008.

وارتفع المؤشر 1.8 في المئة حتى الان هذا الاسبوع بعدما زاد 26 في المئة في العام الماضي. وقفز 64 بالمئة منذ هبوطه الى مستوى قياسي منخفض في مارس اذار الماضي.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن أصحاب الاعمال الامريكيين خفضوا بشكل مفاجيء 85 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول مما قلص التفاؤل بشأن انتعاش سوق العمل وأبقى الضغوط على الرئيس باراك أوباما.

وقالت وزارة العمل الامريكية انه جرى تعديل عدد الوظائف في نوفمبر تشرين الثاني ليظهر أن الاقتصاد أضاف فعليا أربعة الاف وظيفة في ذلك الشهر بدلا من فقد 11 ألفا كما جاء في تقرير سابق. وظل معدل البطالة دون تغير عند عشرة بالمئة في ديسمبر.

وكانت اسهم البنوك من بين اكبر الرابحين اليوم. وارتفعت اسهم دويتش بنك وباركليز 3.6 في المئة و1.6 في المئة على التوالي.

وكان بين الرابحين ايضا بي.ان.بي باريبا وكريدي سويس وسوسيتيه جنرال ويو.بي.اس ويوني كريديت التي قفزت اسهمها ما بين 0.9 في المئة و3.8 في المئة.

وفي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.1 في المئة وكاك 40 الفرنسي بنسبة 0.5 في المئة وقفز مؤشر داكس الالماني 0.3 في المئة.