كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة تخفيض قيمة العملة الوطنية، البوليفار، للمرة الأولى منذ 2005، ووضع معدل مزدوج لسعر الصرف يشجع القطاعات التي تعتبر أساسية.

وسيتم التداول بالبوليفار، الذي كان سعر صرفه محدداً حتى الآن بـ2.15 مقابل الدولار الواحد، من الآن فصاعداً بـ2.60 بوليفار للدولار في القطاعات الأساسية، و4.30 بوليفار للدولار في التعاملات الأخرى.

واستبعدت الحكومة الاشتراكية في فنزويلا مراراً تخفيض قيمة العملة الوطنية أمام الأزمة الاقتصادية العالمية. وفنزويلا هي أول مصدر للنفط في أميركا اللاتينية، لكنها دولة مستوردة في قطاعات أخرى.

وأوضح تشافيز الجمعة أن كل واردات القطاع العام أو السلع وقطاعات الحاجات الأساسية، مثل الصحة والتغذية والتجهيزات، ستبقى خاضعة لمعدل الصرف التشجيعي، وهو 2.60 بوليفار للدولار الواحد.

في المقابل، فإن الواردت الأخرى (سيارات واتصالات وتبغ ومشروبات ومنتجات كيميائية والكترونية) ستخضع لمعدل صرف 4.30 بوليفار للدولار.

وبحسب تشافيز، فإن هذه الإجراءات ترمي إلى quot;تعزيز الاقتصاد، ووقف الوادرات غير الضرورية بتاتاً، وتشجيع الصادراتquot;.
وسجلت فنزويلا في 2009 تراجعاً طفيفاً في التضخم، الذي وصل إلى 25.1% مقابل 30.9% في 2008، لكنها تبقى في طليعة دول أميركا اللاتينية في مجال زيادة الأسعار، كما أعلن البنك المركزي الفنزويلي الخميس. ودخلت فنزويلا تقنياً في الانكماش في الفصل الثالث من 2009.