أعلن الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أنه قد يؤمّم البنوك الخاصة لرفضها إعطاء قروض للفقراء، ولإخفاقها في المساعدة في تنمية البلاد بشكل كاف.

كراكاس: أوضح الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي أن الهدف من البنوك ليس إثراء مجموعة صغيرة من الناس، ولكن المساعدة في تنمية البلاد، بما في ذلك تقديم ائتمانات للإسكان.

وقال مخاطباً quot;كل البنوك الخاصة في البلد..هل تريدونني أن أؤمّم البنوك. ليس لديّ مشكلة في ذلك، لأن البنوك لا تريد تقديم قروض للفقراء، ولا تلتزم بالغرض من وجود البنك، ولا تريد الامتثال لذلكquot;.

وقام تشافيز الاشتراكي، الذي يتولى السلطة منذ عشر سنوات، بتأميم قطاعات واسعة من الاقتصاد منذ عام 2007، من بينها أكبر شركات للتليفونات والكهرباء في البلاد، ومشروعات حجمها 30 مليار دولار لاستخراج النفط.

وأشار تشافيز إلى أن دور البنوك quot;لابد وأن يكون جمع الأموال والمدخرات، للمساعدة في تنمية البلاد، من خلال تقديم قروض وتوفير ائتمانات للإسكانquot;.

وعلى الرغم من الانتعاش في أسعار النفط من العام الماضي، انكمش اقتصاد فنزويلا، العضو في أوبك، خلال الربع الثالث بنسبة 4.5 % بالمقارنة مع العام السابق.