عشق آباد: اقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الإثنين انضمام تركمانستان إلى كارتيل للغاز. ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن تشافيز قوله خلال اجتماعه بنظيره التركماني قربان أوغلى بيردي محمدوف في عشق آباد قوله quot;نقوم بإنشاء أوبك للغاز، ونقترح عليكم دراسة مسألة الانضمام إلى هذه المنظمةquot;.

وأضاف الرئيس الفنزويلي أن الكارتيل سيضم أيضاً كلا من روسيا و إيران. وتعارض الولايات المتحدة ودول غربية أخرى فكرة إنشاء كارتيل للغاز، خشية أن يقوم هذا التكتل بفرض أسعار الغاز بالطريقة نفسها التي تقوم بها منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot;.

يشار إلى أن تركمانستان أكبر مصدر للغاز في آسيا الوسطى، تأتي في المرتبة الرابعة في إنتاج الغاز الطبيعي عالمياً بعد روسيا وإيران وقطر.

كما يشار إلى أن مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية علي خامنئي كان أول من اقترح فكرة إنشاء كارتيل للغاز على غرار أوبك ولقيت الفكرة تأييداً أولياً من روسيا وفنزويلا وقطر والجزائر.

وكان تشافيز قد وصل أمس الأحد إلى عشق آباد في زيارة رسمية لتركمانستان. من جهة أخرى، قال بيردي محمدوف إن زيارة الرئيس الفنزويلي تعد حجر الرحى التاريخي في تطوير العلاقات الثنائية وتقويتها.

بدوره، قال تشافيز إن زيارته مؤشر على بدء مرحلة جديدة.