قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: وافق كازووا أناموري مؤسس كيوسيرا للالكترونيات اليوم الأربعاء على أن يصبح رئيساً تنفيذياً جديداً للخطوط الجوية اليابانية quot;جالquot; مع هبوط أسهم الناقلة قبل إشهار إفلاسها المتوقع.

وقالت مصادر لرويترز إن جال سترفع على الأرجح دعوى إشهار إفلاس في الأسبوع المقبل، في إطار خطة إعادة هيكلة أوسع نطاقاً، تهدف إلى خفض الديون، والاستغناء عن نحو 13 ألف وظيفة، وإغلاق ما يصل إلى عشرة خطوط رحلات غير مربحة.

وسيكون إشهار إفلاس جال هو سادس أكبر إشهار إفلاس في تاريخ اليابان، بعدما بلغت ديون الشركة 16 مليار دولار.

وسيحل أناموري الرئيس الشرفي لكيوسيرا، والبالغ من العمر 77 عاماً، محل هاروكا نيشيماتسو، الذي أشار إلى أنه سيستقيل في إطار إعادة الهيكلة، التي يشرف عليها صندوق تدعمه الحكومة.

وقال محللون إن افتقار أناموري للخبرة في مجال صناعة النقل الجوي ربما يعوق جهوده في البداية، لكنه لن يشكل عقبة أساسية.
وهبط سهم جال اليوم الأربعاء بالحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، وهو 30 يناً، ليصل إلى سبعة ينات، أي أقل من عشرة سنتات، لتصبح القيمة السوقية لأكبر ناقلة في آسيا من حيث الإيرادات 208 ملايين دولار، أي نحو القيمة السوقية نفسها للخطوط الجوية التونسية وشركة الطيران النمساوية. وهذا أقل من نصف تكلفة طائرة تجارية من طراز بوينغ 8-747.

وأوضحت المصادر أن صندوق مبادرة إقالة الشركات من عثرتها quot;اي.تي.اي.سيquot;، الذي تدعمه الحكومة يخطط لضخ أموال جديدة في جال، تبلغ نحو 300 مليار ين (3.29 مليار دولار) بشرط أن تشهر إفلاسها، وتعفيها البنوك من ديون تبلغ نحو 350 مليار ين. وعادة ما يؤدي إشهار الإفلاس إلى إلغاء الإدراج في البورصة، وهبوط حاد في قيمة الأسهم.

وتوقع ياسوهيرو ماتسوموتو كبير محللي الائتمان لدى شينسي للأوراق المالية quot;أن تشهد جال انخفاضاً حاداً في رأسمالها عندما تشهر إفلاسهاquot;.