هوى سهم الخطوط الجوية اليابانية quot;جالquot; بما يصل إلى 24 %، مع تنامي التوقعات بأن الشركة المتعثرة في طريقها لإشهار إفلاسها.

طوكيو: هوى سهم الخطوط الجوية اليابانية quot;جالquot; بما يصل إلى 24 %، ليسجل مستوى منخفضاً قياسياً اليوم الأربعاء، مع تنامي التوقعات بأن الشركة المتعثرة في طريقها لإشهار إفلاسها، بموجب خطة حكومية لإعادة الهيكلة.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن صندوق إنقاذ مدعوماً من الحكومة أبلغ الدائنين الرئيسيين للشركة أنه يرجّح إقامة دعوى إفلاس كجزء من حزمة إنقاذ أكبر شركة طيران في آسيا من حيث الإيرادات.

وإذا انهارت الشركة، فإن ذلك سيكون سادس أكبر انهيار من نوعه في تاريخ اليابان، كما قد يؤثر على محادثاتها مع أميركان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز، اللتين تتنافسان على إمداد الخطوط اليابانية بالدعم المالي.

وأغلق سهم الخطوط اليابانية منخفضاً 23.86 % عند 67 يناً، مما خفض قيمة الشركة السوقية إلى نحو ملياري دولار فقط. وكان السهم قد خسر في وقت سابق 60 يناً، وسجل حجم الأسهم المباعة رقماً قياسياً منذ إعادة إدراج الشركة في 2002 بلغ نحو 400 مليون سهم.

وقال سيجي مايهارا وزير النقل الياباني إن مجلس الوزراء سيجتمع بحلول الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش) لمناقشة أزمة الشركة. مشيراً إلى أن الحكومة لم تقرر إن كانت الشركة ستواجه الإفلاس، وإن الدولة ستدعمها بما يضمن استمرار عملياتها.