لندن: صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، مع تسجيل أسهم شركات الأدوية مكاسب لليوم الثاني، وتعافي البنوك من خسائرها التي منيت بها في الجلسة السابقة، وبعدما أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بلا تغيير عند 1 %، وهو مستوى قياسي منخفض.

وأنهى مؤشر يوروفرست-300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 0.66 % عند 1063.42 نقطة، مواصلاً الصعود لثاني جلسة على التوالي. وجاءت هذه الزيادة، رغم بيانات اقتصادية أميركية، بدا أنها تلقي شكوكاً على قوة الانتعاش الاقتصادي.

وجاءت شركات الأدوية بين أكبر الرابحين اليوم الخميس، معززة مكاسب الجلسة السابقة. وارتفعت أسهم جلاكسو سميثكلاين وأسترازينيكا وروش في نطاق بين 0.6 و2.2 %.

ورفع مصرف دويتشه بنك تصنيفه للسعر المستهدف لسانوفي-أفتنيس، مما ساعد سهم الشركة على الارتفاع بنسبة 1.7 %.
ويقول محللون إن اهتمام السوق منصب على موسم أرباح الشركات في الولايات المتحدة. وسيراقب المستثمرون النتائج الفصلية لشركة إنتل كورب عملاق صناعة الرقائق الالكترونية، والتي ستصدر عقب الإغلاق اليوم الخميس، ونتائج بنك جيه.بي. مورجان تشيس العملاق المصرفي الأميركي يوم الجمعة.

وبدأ موسم نتائج الشركات بداية سيئة يوم الاثنين، عندما أعلنت ألكوا عن خسائر. ومؤشر يوروفرست مرتفع الآن أكثر من 64 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق، الذي سجله في التاسع من مارس/ آذار، مع تعافي بضعة اقتصادات كبرى من الركود وتحسن ربحية الشركات.