لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع الأربعاء، مع صعود أسهم شركات الأدوية والأغذية، في حين تراجعت أسهم البنوك، بفعل تحذير بشأن الأرباح، أصدره مصرف سوسيتيه جنرال، كما تأثّرت أسهم شركات النفط بتراجع سعر الخام.

وارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.24 %، ليغلق عند 1056.49 نقطة، بعدما تردد بين الصعود والهبوط مرات عدة خلال الجلسة. والمؤشر القياسي الأوروبي مرتفع الآن أكثر من 63 %، منذ هوى إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في التاسع من مارس/ آذار، مع تزايد ثقة المستثمرين بشأن احتمالات الانتعاش الاقتصادي.

وقال بوب باركر، نائب رئيس إدارة الأصول لدى كريدي سويس، quot;سنشهد تقلبات كبيرة في السوق خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، بسبب نتائج الشركاتquot;. وأشار إلى أن شركة ألكوا المنتجة للألمنيوم، التي افتتحت موسم النتائج الفصلية في الولايات المتحدة يوم الاثنين، أصابت المستثمرين بخيبة أمل.

وارتفعت أسهم معظم شركات الأدوية. ورفع كريدي سويس تصنيفه لكل من روش وأسترا زينيكا. وزادت أسهم نوفارتيس وأسترا زينيكا وروش وسانوفي أفنتيس في نطاق تراوح بين 0.6 و1.2 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.46 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.34 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية على ارتفاع طفيف بلغ 0.02 %.