بفضل بيانات إسكان أميركية أفضل من المتوقع، إلى جانب صعود أسهم البنوك، سجلت الأسهم الأوروبية أكبر مكاسبها بالنسبة المئوية لجلسة واحدة في أكثر من 5 أسابيع.

لندن: سجلت الأسهم الأوروبية أكبر مكاسبها بالنسبة المئوية لجلسة واحدة في أكثر من خمسة أسابيع اليوم الاثنين بفضل بيانات إسكان أميركية أفضل من المتوقع، عززت التفاؤل بشأن الاقتصاد، إلى جانب صعود أسهم البنوك وشركات السلع الأولية.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1022.83 نقطة، في أكبر صعود بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 14 أكتوبر/ تشرين الأول.

وعوّض المؤشر أكثر من نصف الخسائر التي تكبدها، بتراجعه في الجلسات الأربع السابقة. وقد صعد أكثر من 58 % منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس/ آذار.

وأظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الاثنين ارتفاع مبيعات المنازل الأميركية القائمة بإيقاع أسرع من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول، لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين ونصف عام، حيث عمد المشترون إلى الاستفادة من إعفاء ضريبي، يحظى بشعبية كبيرة.

وقالت الرابطة الوطنية للعقاريين إن المبيعات صعدت بمستوى قياسي بلغ 10.1 % إلى معدل سنوي قدره 6.10 مليون وحدة، وهو أعلى رقم منذ فبراير/ شباط 2007، وذلك من 5.54 مليون وحدة في سبتمبر/ أيلول.

وقال هاينز جرد سوننشاين، محلل أسواق الأسهم لدى بوستبنك في بون، quot;يوجد تفاؤل حيال الاقتصاد بعد بيانات الإسكان الأميركية.
وأضاف quot;تستطيع الأسواق مواصلة الصعود من هنا، لكن ليس كثيراً جداً، حيث ستبدأ البنوك المركزية تشديد السياسةquot;.

واستفادت البنوك من بيانات إيجابية عن الاقتصاد الكلي، وبعدما قال جيمس بولارد من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إن على البنك المركزي أن يمد أجل برنامجه لشراء الأصول المرتبطة برهون عقارية، لمنح صناع السياسات مزيداً من المرونة.

وارتفعت أسهم بي.ان.بي باريبا وبنكو سانتاندر وباركليز وكريدي سويس واتش. اس.بي.سي وأوني كريدت ما بين 2.7 و3.8 %.
وارتفع سهم مجموعة لويدز المصرفية 3.8 %. وقال البنك إن الطلب على مقايضة سندات بقيمة 8.78 مليار جنيه إسترليني (14.52 مليار دولار) كان قوياً، مما ينبئ بإقبال محتمل على إصدار حقوق قياسي للبنك، من المقرر تسعيره يوم الثلاثاء.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.9 %، في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.4 %. وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.1 %.