لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الاثنين بعدما تخلّت البنوك عن بعض من مكاسبها في الفترة الأخيرة، غير أن ارتفاع أسعار السلع في أواخر التعاملات حدّ من الخسائر في أسهم شركات التعدين والطاقة. وهبط مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.8 %، ليغلق على 865.63 نقطة، بعدما بلغ أدنى مستوياته خلال اليوم 857.39 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع في ثلاث من الجلسات الأربع الماضية، وصعد بأكثر من 34 % منذ أن بلغ أدنى مستوياته على الإطلاق في أوائل مارس الماضي.

ورأى المحلل في اي.ان.جي إد انفستمنت مندجمنت في أمستردام فان تيجلين quot;أن الأسهم التي هبطت اليوم هي أكبر أسهم رابحة في الفترة الماضية، والأسهم الصناعية تهبط وأسهم الاتصالات والدواء تتمسكquot;.

ومن بين شركات التعدين نزلت أسهم أنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز واكستراتا بما بين 1.7 و4.6 %، رغم أن أسعار المعادن، وبخاصة النحاس، عوّضت خسائرها بحلول نهاية الجلسة.

ومن بين المؤسسات المالية، نزل سهم لويدز بانكينج غروب 7.9 % بعدما قالت إنها جمعت ما يقل قليلاً عن 3.5 مليار جنيه إسترليني (5.56 مليار دولار) من المساهمين ستسدد بها جزءاً مما اقترضته من الحكومة البريطانية العام الماضي.

ونزل سهم كريدي سويس 1.8 %، وسوسيتيه جنرال 4 %.