لندن: ارتفعت أسعار الاسهم الاوروبية عند الاغلاق يوم الجمعة في صعود قادته قطاعات التعدين والبنوك وانتاج النفط اذ جاءت بيانات البطالة الامريكية دون التوقعات معززة معنويات المستثمرين.
وفي نهاية التعامل بالبورصات الاوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 0.7 بالمئة الى 872.29 نقطة. وفي وقت سابق من معاملات الجمعة سجل المؤشر المستوى المرتفع 882.16 نقطة عقب اعلان بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة. وزاد المؤشر 1.2 في المئة هذا الاسبوع.
وكانت اسهم شركات التعدين من اكبر الرابحين على المؤشر الاوروبي وقد لاقت دعما من صعود اسهم ريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون التي ارتفعت 10.3 في المئة و6.8 في المئة على التوالي.
وداخل قطاع التعدين ارتفع سهم انجلو امريكان ستة في المئة وسهم فيدانتا ريسورسز 9.3 في المئة.
وأظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة ان أرباب الاعمال في الولايات المتحدة خفضوا 345 الف وظيفة في مايو أيار الماضي وهو أقل معدل منذ سبتمبر أيلول واقل كثيرا من المتوقع. وتوفر هذه البيانات دليلا اخر على ان الكساد الاقتصادي ينحسر.
وارتفع اسهم قطاع النفط. اذ قفزت اسهم رويال داتش شل وتوتال وريبسول واحدا الى 1.2 في المئة.
وقفزت اسهم البنوك عموما. فزاد سهم باركليز ودويتش بنك وسوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا ما بين 0.6 في المئة و7.1 في المئة.
وفي انحاء اوروبا زاد مؤشر فاينانشال تايمز-100 بنسبة 1.2 في المئة وارتفع مؤشر داكس في فرانكفورت 0.2 في المئة وقفز مؤشر كاك في باريس 0.8 في المئة.