لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوياتها في تسعة أشهر اليوم الاثنين، مع تلقي السوق لدعم من بيانات التصنيع الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى مرتفعاً بنسبة 1.4 % عند 942.02 نقطة، بعدما لامس مستوى 947.07 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر.

وقال معهد إدارة الإمداد إن مؤشره لنشاط المصانع الوطنية ارتفع إلى 48.9 في يوليو من 44.8 في يونيو. وبلغ متوسط توقعات 72 اقتصادياً استطلعت رويترز آراءهم 46.2.

وقال جيم وود-سميث، رئيس البحوث في وليامز دي برو، quot;بيانات معهد إدارة الإمداد كانت بالتأكيد أعلى من أرقام الإجماع وكانت عند الطرف الأعلى للنطاق. وإنه رقم جيد، وفي الحقيقة توجد مبالغة في تصوير أهمية مستوى 50 على أنه الفيصل بين التوسع والانكماشquot;.

وأضاف quot;الأرقام في أعلى نطاق الأربعينات تتماشى بصورة طبيعية مع نمو الناتج المحلي الإجمالي. إنه تأكيد على أننا اجتزنا أسوأ ما في الركود على الأقل في الوقت الحاليquot;.

وأضافت أسهم البنوك أغلب النقاط إلى المؤشر. وزاد سهم اتش.اس.بي.سي حوالي 5% بعدما أعلن البنك أرباحاً قبل خصم الضريبة أكبر من توقعات المحللين.

وزادت أسهم شركات السلع الأولية مع ارتفاع خام النفط بنسبة 2.9 %، وصعود النحاس بنسبة 4.4 %.

وفي باقي أنحاء أوروبا، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني عند 4682.46 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ أوائل أكتوبر 2008.

وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.8 % ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.5 %.