دبي: حافظت أسعار المنازل في إمارة دبي على مستوى مستقر خلال الربع الأخير من العام الماضي، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 1 % مقارنة بالربع السابق له، وفقاً لمؤشر quot;كوليرز انترناشيونال لأسعار المنازل في دبيquot;.

وفسر التقرير الذي أعدته ونشرته quot;كوليرز انترناشيونالquot;، المؤسسة العالمية المتخصصة في الاستشارات العقارية، ومقرها دبي، اليوم هذه النتائج بسبب النشاط المتنامي للقطاع خلال شهري أكتوبر/تشرن الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وأظهر المؤشر، الذي يرتكز على بيانات حقيقية للصفقات العقارية يتم تجميعها من مؤسسات مالية مختلفة، مستوى مستقراً في قيم العقارات خلال الربع الأخير من العام الماضي، لاسيما بعد الزيادة التي شهدها الربع السابق له بنسبة 7 %. وسجل المؤشر أيضاً خلال العام الماضي تغيراً سنوياً طفيفاً بحوالي 1.7 نقطة، مما يؤكد استقراره إلى حد كبير.

من جانبه، توقع المدير الإقليمي للشركة أيان ألبرت في بيان صحافي ترافق مع التقرير أن تتضاءل تقلبات أسعار المنازل في دبي، وبخاصة أن الأسواق العقارية فيها صارت أكثر نضجاً. وقال إن القيم الإجمالية لأسعار المنازل تراجعت بنسبة 42 % بين الربع الأخير من عام 2008 والربع الأخير من العام الماضي، مما أعاد أسعار العقارات في دبي إلى المستوى الذي كانت عليه في الربع الثاني من عام 2007.

ولفت البرت إلى أن القطاع العقاري في دبي شهد نشاطاً ملحوظاً في الربع الأخير من العام الماضي، وبخاصة مع الأخبار التي تزامنت مع إعادة جدولة ديون دبي العالمية وافتتاح أطول برج في العالم.

وأطلقت quot;كوليرز انترناشونال الإماراتquot; بالتعاون مع ست مؤسسات مصرفية مالية ريادية في دبي في يناير/كانون الثاني 2008 quot;المؤشر الدولي لأسعار المنازل في دبيquot;، وذلك لتقديم إحصاءات شاملة، تعكس بدقة متوسط النمو أو معدل التراجع في أسعار المنازل على امتداد مناطق ذات ملكية أجنبية في دبي في دولة الإمارات.

أما البيانات، التي تشكل محور مؤشر أسعار المنازل، فقد وفرتها المؤسسات المالية والمصرفية الأعضاء في المؤشر، وهي تتعلق بالعقارات التي قدمت هذه المؤسسات المالية والمصرفية قروضاً عقارية لها.

يذكر أن المؤسسات المصرفية والمالية المساهمة في مؤشر كوليرز انترناشيونال لأسعار المنازل في دبي هي quot;بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسطquot; وquot;بنك باركليزquot; وquot;أملاك للتمويلquot; وquot;بنك دبي الإسلاميquot; وquot;بنك الإمارات دبي الوطنيquot; وبنك quot;أبوظبي التجاريquot;.