جنيف: أكد مدير برنامج وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، جان جينج.. أن الزمن قد توقف في غزة منذ العام الماضي فيما يخص إعادة الاعمار، وقال ان اعادة اعمار غزة غاية في الاهمية لايجاد فرص عمل لـ 100 الف عاطل فلسطيني وتشغيل الشباب الذي يمثل نصف سكان القطاع.. مشددا على ضرورة فتح كل المعابر بشكل دائم لأن الأوضاع في غزة غير محتملة واقتصادها في حالة انهيار.

وقال جينج في مؤتمر صحفي اليومو في جنيف أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيئة للغاية وأسوأ مما كانت عليه منذ 6 أشهر، وطالب وزراء خارجية الدول المعنية بزيارة غزة لرؤية الاوضاع هناك، وقال أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين قدمت لاسرائيل برنامج اعادة اعمار غزة ولكن الفشل السياسي ادى الى عدم تنفيذ البرنامج حتي الان، وحمل اسرائيل المسؤولية عن فتح المعابر التي تسيطر عليها بموجب اتفاقية عام 2005، وطالب المجتمع الدولي بتفعيل القانون الدولي في هذا الصدد.

وكما طالب بتوفير 323 مليون دولار خلال عام 2010 منها 250 لغزة والبقية للضفة الغربية، وقال أن الاونروا تدخل إلى القطاع ويمكنها أيضا إدخال الاسمنت لإعادة البناء والإعمار.