ستوكهولم، ديترويت: توصلت شركة سبايكر الهولندية لصناعة السيارات الرياضية الي اتفاق في اللحظات الاخيرة يوم الثلاثاء لشراء ساب السويدية في محاولة جريئة للحفاظ على نوع من السيارات الفاخرة كان قبل ايام قليلة في طريقه الى النسيان.

وأعلنت جنرال موتورز المالكة لساب الاتفاق دون أن تكشف عن التفاصيل المالية لكن مصدرا مطلعا على الصفقة قال ان سبايكر ستشتري ساب مقابل 400 مليون دولار منها 74 مليون دولار نقدا والباقي اسهم مؤجلة العائد.

وتسعى ساب لاقتراض 400 مليون يورو (564 مليون دولار) من بنك الاستثمار الاوروبي وهو قرض أعلنت السويد يوم الثلاثاء انها ستضمنه. وقالت السويد ان بنك الاستثمار الاوروبي و المفوضة الاوروبية ما زالا يراجعان القرض.

وفشلت ساب في تحقيق ارباح معظم العقدين الماضيين مع عدم قدرة جنرال موتورز على ايجاد مشترين حول العالم لسيارات وحدتها السويدية.

وقال جون سميث نائب رئيس جنرال موتورز في بيان ان جنرال موتورز وسبايكر والحكومة السويدية توصلوا لاتفاق سيؤمن مستقبل ساب.

وتأمل سبايكر -التي تنتج سنويا بضع عشرات من السيارات الرياضية المصنوعة يدويا- في الاستفادة من الموارد التقنية لساب وشبكتها للتوزيع بينما ستحصل ساب على اموال تمكنها من البقاء.

وبينما توظف سبايكر حوالي 100 شخص فان ساب لديها 3400 موظف. وفي حين قامت سبايكر بتصنيع 43 سيارة فاخرة العام الماضي فان مبيعات ساب السنوية تزيد عن 90 ألف سيارة.