طوكيو: أعلنت شركة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات سحب نحو 1.1 مليون سيارة من السوق الأميركية، بسبب مشاكل في دواسات السرعة. وأوضحت الشركة اليابانية أنها تريد استبدال أغطية الأرضية التي قد تتسبب في أن تعلق دواسات السرعة.

وكانت تويوتا أعلنت قبل يوم تعليق بيع ثمانية موديلات في الولايات المتحدة لمخاوف حول السلامة. وقالت الشركة إن الإجراء الجديد يشمل خمسة موديلات أخرى، هي هايلاندر 2008-2010، وكورولا 2009-2010، وفينزا 2009-2010، وماتريكس 2009-2010، وبونتياك فايب 2009-2010.

ويبلغ إجمالي عدد السيارات المشمولة بقرار الشركة نحو 5.3 ملايين سيارة، أي ما يساوي أكثر من ثلثي مبيعات تويوتا السنة الماضية في العالم، والبالغة 7.81 ملايين سيارة.

وإضافة إلى المشكلة المتعلقة بغطاء الأرضية، سحبت تويوتا الأسبوع الماضي 2.3 مليون سيارة وشاحنة، بسبب عطل في حركة دواسات السرعة. وأوضحت الشركة أنه في حالات نادرة يمكن أن يتعرض الجزء الميكانيكي للدواسة للتلف ويصبح إعادة الدواسة إلى وضعها الأساسي صعباً، أو يمكن أن تعلق الدواسة في مكان منخفض جزئياً.

وقالت تويوتا إنها تخطط لأن يشمل قرار السحب أوروبا، رغم أنها لم تقرر بعد الموديلات أو عدد السيارات التي يمكن أن تتأثر بالقرار هناك. ودفعت المشكلة نفسها في دواسات السرعة تويوتا إلى سحب نحو 75 ألف سيارة من نوع راف4 موديل 2009-2010 من الصين، بحسب ما أكدته هيئة مراقبة سلامة المنتجات في الحكومة الصينية.

وفي وقت لاحق، قالت شركة فورد الأميركية لتصنيع السيارات إنها علّقت إنتاج سيارة تجارية تباع في الصين، لاحتمال وجود المشكلة عينها في دواسات السرعة. وذكر متحدث باسم فورد quot;أوقفنا إنتاج (سيارات) ترانزيت-كلاسيك بالحجم الكامل للصينquot;، مضيفاً أن الشركة تريد مراجعة هذا الموديل، لأن لديها المصانع المزودة نفسها، مثل تويوتا.