نيويورك: تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لثالث جلسة على التوالي الخميس، مع صعود الدولار الأميركي، وبعد بيانات أظهرت أن الطلب على الوقود في أميركا لم يتعاف من الركود.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم مارس/ آذار ثلاثة سنتات، ليسجل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; 73.64 دولار للبرميل، بعدما هبط الأربعاء إلى 72.56 دولار، وهو أدنى مستوى له في ستة أسابيع. وفي لندن، تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 11 سنتاً إلى 72.13 دولار للبرميل.

وساعدت قفزة للدولار الأميركي وتراجع أسواق الأسهم في دفع أسعار النفط للانخفاض لليوم الثالث. وصعد الدولار إلى أعلى مستوى له في أكثر من ستة أشهر أمام اليورو، الذي هبط بفعل مخاوف من أزمات مالية محتملة في اقتصادات أوروبية، بما في ذلك اليونان والبرتغال.

وهوت أسعار النفط أكثر من عشرة دولارات، منذ أن قفزت لفترة قصيرة فوق 84 دولاراً للبرميل في 11 يناير/ كانون الثاني، وهو أعلى مستوى لها في أكثر من عام. وأبلغ توني هايورد الرئيس التنفيذي لشركة quot;بي.بيquot; النفطية العملاقة رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري أنه من غير المرجح أن يصل النفط إلى ذلك المستوى المرتفع مرة أخرى هذا العام.

وأضاف قائلاً quot;أتوقع أن يتحرك سعر النفط في النطاق الحالي في الفترة الباقية من هذا العام بين 60 إلى 80 دولاراً للبرميلquot;. وأشار إلى أن الطلب العالمي على النفط هبط بمقدار مليوني برميل يومياً منذ 2007.