أبوظبي: أعلنت شركة أبوظبي للاستثمار، المؤسسة المتخصصة بالخدمات المالية، عن تأسيسها لصندوق العراق للاستثمار، الذي يختص بتمويل الاستثمارات في الشركات العراقية، التي تتميز بأنها سريعة النمو، في دولة تشهد تحسناً ملحوظاً في استقرارها وزيادة في حجم انتاجها النفطي، الذي من المتوقع أن يدفع بعجلة النمو بشكل كبير خلال السنوات المقبلة.

وأوضح بيان لشركة أبوظبي للاستثمار أن الشركة التي موّلت رأسمال هذا الصندوق، ستقوم بتسويقه إلى جانب صناديقها الأخرى المتخصصة بالاستثمار في أسهم الشركات الخاصة والمدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي تعليق له على الموضوع، قال ناظم القدسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي إن استقرار العراق سيؤدي إلى عودته كإحدى أكبر اقتصاديات هذه المنطقة الحيوية، إذ يعمل العراق على التغلب على الظروف التي مر بها لتحقق تقدماً ملحوظاً في تأسيس اقتصاد مفتوح.

وأشار إلى أن هذا الصندوق والمفتوح أمام المستثمرين من المؤسسات وذوي الملاءة المالية المرتفعة، سيقوم من أوائل شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بالاستثمار في أسهم الشركات العراقية المدرجة بشكل رئيس، إلى جانب الاستثمار في الشركات الخاصة.

هذا وتعتبر السوق العراقية إحدى آخر الأسواق الحدودية ضمن الأسواق الناشئة، ومن المتوقع أن تشهد نمواً سريع الوتيرة خلال السنوات المقبلة، مع استتباب الأمن واستقرار الاقتصاد.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد العراقي نمواً بنسبة تزيد عن 7 % خلال العامين المقبلين، وذلك تبعاً للتحول العجز إلى فائض في كل من الموزانة والحساب الجاري، نتيجة للإرتفاع في حجم انتاج النفط.

ووقعت العراق، التي تمتلك ما يقدر بنحو ثلث احتياطي النفط العالمي، 11 اتفاقية مع كبرى الشركات البترولية لتطوير آبار نفطية، بما فيها رويال دتش شيل وإيني الإيطالية وإكسون موبيل وأوكسيندتل بيتروليوم كورب وكوغاس الكورية الجنوبية.
ومن المزمع أن ترتفع قدرة العراق على انتاج النفط من 2.5 مليون برميل يومياً في الوقت الحالي، إلى ما يقارب 12 مليون برميل، لتحل في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية.