رأى مدير وكالة الطاقة الدولية أن سوق النفط ستتمتع بمعروض وفير حتى نهاية 2011 إذا أبقت أوبك الإنتاج عند المستويات الحالية.


طوكيو: قال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين إن سوق النفط ستتمتع بمعروض وفير حتى نهاية 2011 على الأقل إذا أبقت منظمة أوبك الإنتاج عند المستويات الحالية.

وثمة مخاوف بشأن المعروض إثر تراجعات حادة في الآونة الأخيرة للمخزونات العائمة من الخام والمنتجات النفطية الأخرى بسبب طلب قوي.

وذكر تاناكا خلال مقابلة في طوكيو quot;نعتقد أنه إذا واصلت أوبك الإنتاج عند المستوى الحالي فإن سوق النفط ستتلقى إمدادات جيدة جدا حتى نهاية العام المقبلquot;.

وكانت وكالة الطاقة الدولية عدلت بالزيادة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2010 بمقدار 190 ألف برميل يوميًا إلى 2.34 مليون برميل يوميًا على خلفية طلب من الصين، إضافة إلى تنامي مخزونات زيت التدفئة في أوروبا قبيل فصل الشتاء. لكنها قالت إن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ في 2011 إلى 1.19 مليون برميل يوميًا.

وقال تاناكا quot;توجد أوجه عدم تيقن معينة بشأن الاقتصاد العالمي، لذا مازلنا متمسكين بنموذج النمو المنخفضquot;. وأبدى اعتقاده بأن أثر أحدث جولة أميركية من التيسير الكمي محسوب بالفعل في سوق الخام.

وكانت وكالة الطاقة دعت الأسبوع الماضي إلى الغاء دعم الوقود الأحفوري، بما يمكن أن يعزز الاقتصاد العالمي والبيئة وأمن الطاقة.

وأشار تاناكا إلى أنهquot;لا بد من طريقة أفضل لمساعدة الفقراء بدلاً من تقويض أسواق الطاقة، نعلم أنه بالإلغاء التدريجي للدعم يساعد هذا في تقليص طلب أسواق الطاقة العالمية نحو خمسة ملايين برميل يوميًاquot;.

وقال إن دعم الوقود الاحفوري سيصل إلى 600 مليار دولار بحلول عام 2015 إذا لم يتم اتخاذ إجراء. وتقدر وكالة الطاقة قيمة مثل هذا الدعم بنحو 312 مليار دولار في 2009. وكان زعماء مجموعة العشرين قد تعهدوا في بيتسبرج عام 2009 بإلغاء تدريجي على المدى المتوسط لأنواع الدعم غير الكفوء للوقود الأحفوري، التي تشجع على الإسراف في الاستهلاك.