لندن: انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة دون 80 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، إذ فشل تقرير لوكالة الطاقة الدولية في تبديد المعنويات السلبية الناجمة من مخاوف اقتصادية وتراجع حاد في أسواق الأسهم.

ورفعت الوكالة توقعاتها قليلاً للطلب العالمي على النفط الخام للعام الحالي والمقبل في تقريرها لشهر أغسطس/ آب عن توقعاتها في الشهر السابق. لكنها حذّرت من أن ضعف الاقتصاد العالمي عن المتوقع قد يبدد أي زيادة في استهلاك الوقود.

وجاء تقرير وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة بشأن الطاقة لثمان وعشرين دولة صناعية، قبل بيانات من الحكومة الأميركية عن مخزونات النفط، ستصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء، التي غالباً ما تحرك الأسعار العالمية تبعاً لموقف الطلب في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تظهر هذه البيانات ارتفاعاً في مخزونات البنزين والمنتجات النفطية الأخرى وهبوطاً في مخزونات الخام بحسب مسح لرويترز. وهبط الخام الأميركي الخفيف لعقود سبتمبر/ أيلول 1.79 دولار إلى 78.47 دولار للبرميل الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش.

وفي بورصة البترول الدولية في لندن، تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.75 دولار إلى 77.85 دولار للبرميل.

وقال محللون إن صعود أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي ساهم في ارتفاع النفط فوق 80 دولاراً للبرميل. وأغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية اليوم الأربعاء على هبوط حاد، وتراجعت الأسهم الأوروبية، مع تجدد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، مما أضرّ المعنويات في أسواق النفط.