سنغافورة: تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة عن 82 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، موسعة خسائرها في الجلسة السابقة، مع ارتفاع الدولار الأميركي أمام اليورو، وسط مخاوف بشأن مشاكل ديون اليونان، وبينما تلوح في الأفق زيادة في صادرات أوبك.

وتزايدت جاذبية الدولار كأصل استثماري آمن، بعدما قالت اليونان إنها قد لا يمكنها تحقيق التخفيضات التي وعدت بها في عجز الميزانية، إذا ظلت تكاليف قروضها عالية، وهو ما وضع ضغوطاً على العملة الأوروبية الموحدة.

لكن أثينا نفت تقريراً بأنها تعتزم طلب مساعدة من صندق النقد الدولي، إذا لم يتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة إنقاذ الأسبوع المقبل، ووصفت المساعدة من صندوق النقد بأنها ملاذ أخير.

وتراجع الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم إبريل/ نيسان 32 سنتاً إلى 81.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 02:55 بتوقيت غرينتش، بعدما أنهى جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; يوم الخميس منخفضاً 73 سنتاً عند 82.20 دولار. وهبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود مايو/ أيار 31 سنتاً إلى 81.15 دولار للبرميل.

ومما زاد الضغود على النفط تقرير لمؤسسة أويل موفمنتش للاستشارات النفطية يظهر أن صادرات أوبك المنقولة بحراً -مع استبعاد أنغولا والأكوادور- ستزيد بمقدار 70 ألف برميل يومياً في الأسابيع الأربعة حتى الثالث من إبريل/ نيسان.

والزيادة في الشحنات تأتي في بداية الربع الثاني من العام، الذي عادة ما ينخفض فيه الطلب على النفط لأسباب موسمية.