تراجع النفط متجها نحو 69 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين، ليواصل خسائره في الجلسة السابقة، متأثراً بالمخاوف بشأن وتيرة الانتعاش الاقتصادي الأميركي، وتراجع القلق بشأن إيران ونيجيريا.

لندن: انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في عقد نوفمبر 79 سنتاً إلى 69.16 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش اليوم. وكان العقد قد انخفض 87 سنتاً إلى 95 .69 دولار للبرميل يوم الجمعة. وتراجع مزيج برنت 87 سنتاً إلى 67.20 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط هبطت أكثر من 1 % يوم الجمعة، مع تجدد الشكوك بشأن الانتعاش الاقتصادي، بعدما أظهرت بيانات ارتفاع نسبة البطالة الأميركية إلى أعلى مستوى في 26 عاماً.

وارتفع النفط حوالي 6 % الأسبوع الماضي، مدعوماً بانخفاض مفاجئ في مخزونات البنزين الأميركية، علاوة على التوترات بين إيران، وهي مصدر رئيس للخام، والغرب بشأن أنشطة طهران النووية.

غير أنه من المرجح أن تواصل الأسعار التراجع، بعدما وصفت إيران والولايات المتحدة محادثات جرت أخيراً بأنها بناءة، وبعدما سمحت طهران لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول منشأة لتخصيب اليورانيوم.

وفي تخفيف آخر للتوترات، وافق زعيم بارز للمسلحين في نيجيريا على وقف القتال في منطقة دلتا النيجر، المنتجة للنفط، وسلم أسلحته أمس الأحد.