انطلقت في بيروت فعاليات معرض بيروت الدولي للعقارات برعاية وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي.


بيروت: بدأت في بيروت الجمعة فعاليات معرض بيروت الدولي للعقارات برعاية وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي ممثلاً بالمدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة بالإنابة فؤاد فليفل.

وألقى فليفل كلمة بهذه المناسبة أوضح فيها أن لبنان سار عكس تيار الأزمة العالمية لجهة حركة العقارات فيه، حيث ارتفعت قيمتها بواقع 9 % في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي، مع توقعات بارتفاعها بين 10 و15 % حتى العام 2013 المقبل.

وأشاد بتعميم مصرف لبنان، الذي سمح للموظف بالحصول على قروض سكنية طويلة الأمد بالليرة اللبنانية، خصوصًا أن الدراسات تؤكد أن أسعار العقارات في لبنان ترتفع بوتيرة سنوية بنحو 15 %، ما سيمنع أصحاب الدخل المحدود من التملك في السنوات المقبلة.

وأشار فليفل إلى أن أسعار العقارات في لبنان لم تنخفض لأسباب عدة، منها تحديد البنك المركزي تحسبًا لأي طارئ قيمة التسليف العقاري بما لا يزيد عن 60 %.

وقال إن هناك أصوات داخل مجلس الوزراء تطالب بزيادة الضرائب على الاستثمار العقاري، وأخرى تطالب بوقف العمل بقرار إعادة تقييم الأصول العقارية، ما يعني تحميل هذا القطاع أثقالاً ضريبية كبيرة، لن تكون في مصلحة الاقتصاد الوطني.