أصدرت الصين تعليمات للحكومات والإدارات المحلية باتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة الارتفاع في أسعار الغذاء.


بكين: أصدر مجلس الدولة الصيني تعليمات للحكومات والإدارات المحلية باتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة الارتفاع في أسعار الغذاء.

وذكرت نشرة على الموقع الالكتروني للحكومة الصينية أن الحكومات والإدارات لابد أن تقوم بتعزيز الإنتاج وتوفير الإمداد والتحقق من حالات الطلب غير المنطقي ومعاقبة الأنشطة غير الشرعية التي تتسبب في ارتفاع الأسعار.

وأضافت النشرة التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot; إن الإجراءات المقرر اتخاذها تشمل مجال الإنتاج الزراعي بهدف ضمان استقرار إمدادات المنتجات الزراعية وخفض تكاليف الإنتاج.

في ضوء ذلك من المقرر اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل منع المحطات الموجودة على الطرق في الصين تحصيل رسوم من السيارات التي تنقل منتجات زراعية طازجة تشمل الخضر والفاكهة والمنتجات البحرية واللحوم والبيض واللبن.

وقالت النشرة إن البطاطس والبطاطا والذرة الطازجة والفول السوداني الطازج أصبحت الآن من العناصر المضافة للقائمة المعفاة من الرسوم في محطات التحصيل على الطرق.

تجدر الإشارة إلي أن مؤشر سعر المستهلك في الصين، الذي يعد مقياسًا رئيسًا للتضخم، قد ارتفع في الشهر الماضي إلى أعلى معدلاته منذ 25 شهرًا ليصل إلى 4.4 % على أساس سنوي. وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيس لزيادة أسعار الطعام بنسبة 10.1 %.

وكان مؤشر الأسعار الاستهلاكية لسكان بكين قد سجل في أكتوبر ارتفاعًا بنسبة 3.4 % على أساس سنوي، وسجل منه مؤشر الأسعار الاستهلاكية للمواطنين ذوي الدخل المنخفض ارتفاعًا بنسبة 5.6 %، وذلك وفق بيانات دائرة بكين للإحصاء.

ومن بين ثمانية أنواع رئيسة للمنتجات الاستهلاكية، ارتفعت اسعار المواد الغذائية والمساكن أكثر من المنتجات الأخرى، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في أكتوبر 7.8 % على أساس سنوي، في حين ارتفعت أسعار المساكن 6.8 % بزيادة 0.5 نقطة مئوية عن نسبة الزيادة لشهر سبتمبر/أيلول.