وقع نائب الرئيس الصيني سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والمصارف والتجارة أثناء اجتماع اللجنة الثنائية الصينية الجنوب أفريقية.


الكاب: شارك نائب الرئيس الصيني شي جينبينغ في حفل توقيع سلسلة اتفاقات في مجالات الطاقة والمصارف والتجارة أثناء الاجتماع الرابع للجنة الثنائية الصينية الجنوب أفريقية في الكاب (جنوب غرب).

وأعلن نائب الرئيس الجنوب أفريقي كاليما موتلانتي، الذي شارك في ترؤس هذه اللجنة مع نظيره الصيني، quot;لكي يكون النمو ناشطًا، نحتاج شريكًا مثل الصينquot;. وأضاف موتلانتي بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجنوب أفريقية quot;إن مستقبل بلدينا مرتبط ارتباطًا وثيقًا للغاية بالقارة الأفريقيةquot;.

وقام رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في نهاية آب/أغسطس بزيارة دولة إلى الصين. وتم التوقيع خلالها على نحو 12 اتفاقًا بين البلدين، وخصوصًا في مجال الطاقة النووية والمناجم.

ويختتم شي جينبينغ، الذي قد يصبح الرجل الأول في الصين، زيارته الخميس في بريتوريا، حيث سيشارك في الاحتفال بالذكرى العاشرة لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا.

والعام الماضي، أصبحت الصين أول منفذ للصادرات الجنوب أفريقية، التي تتشكل بالدرجة الأولى من المواد الأولية. وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين الصين وأكبر قوة اقتصادية في أفريقيا 16 مليار دولار العام الماضي.