جوهانسبورغ: بدأ آلاف من الموظفين في جنوب أفريقيا التظاهر الخميس في مدن عدة للمطالبة بزيادة أجورهم، وذلك في اليوم التاسع من إضراب.

وقال مووينا مالوليكي الأمين العام لنقابة المدرسين الديموقراطيين في جنوب أفريقيا في جوهانسبورغ quot;نتوقع وصول آلاف مؤلفة من الناسquot;. ويسعى المتظاهرون إلى الضغط على الحكومة للحصول على زيادة في الأجور بنسبة 8.6 %، وليس 7 %، كما عرضت السلطات.

وأضاف المسؤول النقابي quot;إذا لم تقم الحكومة بذلك فإن الإضراب سيتواصل. والنقابات لن تتراجعquot;، موضحاً أن نحو 800 ألف موظف توقفوا عن العمل.

وأثّر هذا التحرك الاحتجاجي في القطاع العام بشدة على المدارس والمستشفيات، وتم نشر الجيش لضمان الأمن والخدمات الأساسية، في غياب الإطار الطبي الكافي. ودعت المركزية النقابية الرئيسة quot;كوساتوquot; العاملين كافة، بمن فيهم عمال المناجم، إلى الانضمام إلى الإضراب، في حال لم يتم قبول المطالب برفع الأجور بحلول الخميس.

وهدد الجنود، الذين تمت تعبئتهم في المستشفيات، بالمشاركة في حركة الاحتجاج. وسيعلنون قرارهم الجمعة بحسب جيف دوبازانا المتحدث باسم نقابة الدفاع الوطني في جنوب أفريقيا. في الأثناء منعت محكمة جنوب أفريقية الخميس عناصر الشرطة من التظاهر. وتجري تحركات اجتماعية تقليدياً أثناء فترة الشتاء الجنوبي، التي تعد فترة مفاوضات في أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية.