قدرت شركة أرامكو السعودية للنفط نمو الطلب على الغاز الطبيعي في المملكة بين خمسة و ستة في المئة سنوياً.


الدمام: قال أحمد السعدي نائب رئيس عمليات الغاز في أرامكو على هامش مؤتمر في دبي اليوم الثلاثاء quot;يبلغ النمو السنوي حوالي خمسة إلى ستة في المئة وسيظل عند هذا المستوى مع استمرار الأوضاع الحالية على ما هي عليه.quot; واضاف quot;يجري بذل كثير من الجهود لتبني برامج بشأن كفاءة استهلاك الطاقة بهدف كبح الطلب.quot;

وتسعى السعودية لزيادة إنتاج الغاز غير المصاحب للنفط لتلبية الطلب المحلي المتزايد الذي أخذ ينمو بنسبة سبعة في المئة سنويا في السنوات الأخيرة بفضل انتعاش اقتصادي دعمه ارتفاع اسعار النفط.

وتطور أرامكو حاليا حقل كران وهو أول مشروعاتها البحرية لحقول الغاز غير المصاحب ومن المتوقع انجازه في 2013 . وتعمل حاليا أيضا في مشروعين جديدين وهما محطة غاز quot;واسطquot; ومشروع سوائل الغاز الطبيعي quot;الشيبةquot; وقال السعدي إنهما سيبدآن الانتاج في 2014 . وستساعد محطة واسط إلى جانب محطتي الخرسانية وكران المملكة على معالجة الزيادة المستهدفة في انتاج الغاز الطبيعي غير المعالج إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2015 من 10.2 مليار قدم مكعبة . وتدرس السعودية حاليا عروضا بشأن واسط. وستبلغ طاقة واسط 2.5 مليار قدم مكعبة يوميا من حقلي الغاز عالي الكبريت غير المصاحب الحصبة والعربية وهما حقلان بحريان.

ولم يذكر السعدي تقديرا لتكلفة محطتي واسط والشيبة غير أن مصادر في القطاع قالت إن واسط ستتكلف بين ستة وثمانية مليارات دولار في حين ستتراوح تكلفة الشيبة بين خمسة وستة مليارات دولار. وفي 2009 بلغت احتياطيات أرامكو من الغاز 275.2 تريليون قدم مكعبة 50 في المئة منها من الغاز غير المصاحب لانتاج النفط.