مسقط: أوقفت سلطنة عمان إنتاج النفط والغاز بسبب سوء الأحوال الجوية، بعدما ضرب الإعصار فيت ساحل البلاد، لكن لم تلحق أي أضرار بالمنشآت، حسب ما ذكر متحدثان باسم شركة تنمية نفط عُمان وشركة عُمان للغاز الطبيعي المسال اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم شركة تنمية نفط عمان، التي تسيطر عليها الدولة، وهي وحدة تابعة لرويال داتش شل، quot;لن نقوم بتحميل أي نفط، بسبب عدم قدرة أي سفن على الرسو في المنشأة بسبب سوء الأحوال الجويةquot;. وأضاف المتحدث سعيد البوسعيدي لرويترز quot;آخر شحنات جرى تحميلها أمسquot;.

وفي الربع الأول من 2010، بلغت صادرات النفط الخام والمكثفات 731 ألف برميل يوميًا وفقًا لبيانات رسمية. وأظهر أحدث توقع لمسار الإعصار فيت أنه يقترب من صور، حيث تقع منشآت إنتاج الغاز الطبيعي المسال العمانية الثلاث.

من جهته، أوضح ناصر الكندي المتحدث باسم عُمان للغاز الطبيعي المسال أن الشركة أغلقت بالفعل خط إنتاج ليل الخميس.
وأشار إلى أن الشركة تقوم حاليًا بإغلاق باقي الخطوط كإجراء احترازي. وتابع أن الشركة لا تتوقع التخلف عن تسليم أي شحنات، مؤكداً أنه لم تلحق أضرار بمنشآت الغاز الطبيعي المسال. وقال إن شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال والتي تصدر لأسبانيا واليابان ستغلق أيضًا خطوط الإنتاج التابعة لها.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لخطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في عُمان أكثر من عشرة ملايين طن سنويًا، على الرغم من أن السلطنة تنتج فعليًا نحو ثمانية ملايين طن سنويًّا.

وأورد التلفزيون الحكومي أن الإعصار فيت، الذي تراجعت قوته إلى عاصفة من الفئة الثانية، ضرب شرق عُمان يوم الخميس مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترًا في الساعة وأمطار غزيرة. وتوقع هطول أمطار غزيرة اليوم على مسقط الواقعة قرب ميناء الفحل، الذي يتم من خلاله تصدير النفط العماني. وطمأن البوسعيدي إلى أن quot;منشأة ميناء الفحل التصديرية بخيرquot;.