دمشق: أكدت سوريا وسلطنة عمان الأحد على ضرورة العمل على زيادة حجم المبادلات التجارية وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، بما ينعكس إيجابياً على الواقع الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة الوزارية المشتركة السورية العمانية في دورتها الخامسة بهدف إعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرتوكولات التعاون، التي ستعرض على اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزيري الاقتصاد في البلدين، يوم الثلاثاء المقبل، بغية التوقيع عليها.

وأوضح الجانبان السوري والعماني في بيان أنهما تناقشا سبل زيادة الصادرات السورية إلى عُمان، والصادرات العمانية إلى سوريا، وإمكانية إقامة معارض للمنتجات العمانية في سوريا، وأخرى للمنتجات السورية في عُمان، حيث أعربا عن الأمل في أن تحقق الاتفاقيات، التي ستتوصل إليها اللجنة، في تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكدا أهمية متابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين سابقاً في المجالات كافة، وخاصة التجارية والاقتصادية والاستثمارية والخدمات والاتصالات والزراعة والصناعة والتربية والتعليم العالي، وضرورة التوصل إلى اتفاقيات جديدة.

كما أشار الجانبان إلى الدور الكبير الذي يمكن أن يضطلع به رجال الأعمال في كلا البلدين لترجمة الاتفاقيات الموقعة بينهما إلى واقع ملموس. وترأس اجتماعات اللجنة التحضيرية عن الجانب السوري معاون وزير الاقتصاد والتجارة لشؤون التجارة الخارجية خالد سلوطة، وعن الجانب العماني وكيل وزارة الاقتصاد عبدالملك الصنائي.