توصلت موانئ دبي العالمية إلى اتفاق لبيع 75% من وحدتها الأسترالية مقابل 1.5 مليار دولار.


دبي: أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، رابع أكبر مشغل للموانئ في العالم، أنها توصلت إلى اتفاق لبيع 75% من وحدتها quot;موانئ دبي العالمية أسترالياquot; مقابل 1.5 مليار دولار، في وقت تسعى فيه مجموعة quot;دبي العالميةquot; المالكة لها إلى الحد من مديونيتها.

وذكرت الشركة أن الاتفاق يشمل بيع القسم الأكبر من حصص quot;موانئ دبي العالمية أسترالياquot; إلى مجموعة quot;سيتي أنفراستراكتشر أنفسترزquot; وإلى مستثمر آخر، لتشكيل quot;شراكة استراتيجيةquot; لإدارة الموانئ الخمس التي تشغلها الشركة الإماراتية في أستراليا.

وأوضح البيان أن quot;إجمالي العائدات التي ستحصل عليها موانئ دبي العالمية (من البيع) ستكون حوالي 1.5 مليار دولار أسترالي (1.5 مليار دولار)quot;.

وتهدف العملية بحسب البيان إلى خفض ديون الشركة، على أن تتم عملية البيع بحدود نهاية الربع الأول من 2011 بعد الحصول على موافقات الجهات الناظمة.

وقال البيان quot;إن كل العوائد ستخصص لخفض ديون موانئ دبي العالمية كجزء من استراتيجية عامة لتحسين ليونة الماليةquot;. وتعد موانئ دبي العالمية أكثر الوحدات المربحة ضمن مجموعة دبي العالمية، التي تعاني مديونية مرتفعة، والتي توصلت إلى اتفاق مع دائنيها في أيلول/سبتمبر لإعادة هيكلة ديون بـ24.9 مليار دولار، بينها 14.4 مليار دولار مستحقة للمصارف.

وبموجب الاتفاق، وافقت المصارف على إعادة جدولة الديون المستحقة لها على شريحتين، تستحقان بعد خمس وثماني سنوات، ما جنّب دبي العالمية اللجوء إلى عمليات بيع للأصول تحت الضغط لسداد الديون.

وكان الرئيس الجديد لدبي العالمية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم أكد الاثنين أن المجموعة ملتزمة بالوفاء بكل التزاماتها المالية.
وتدير quot;موانئ دبي العالمية أسترالياquot; خمسة محطات حاويات في أديلاييد وبريسبن وفريمنتل وملبورن وسيدني، وهي محطات تمثل نصف قدرة الموانئ في أستراليا. ولم تكن موانئ دبي العالمية جزءًا من عملية إعادة هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية.