وقّع السودان والكويت على اتفاقية تقدم الأخيرة بموجبها للخرطوم قرضًا بـ 80 مليون دولار لبناء سد ستيت شرق البلاد.


الخرطوم: وقّع السودان والكويت الأربعاء في الخرطوم على اتفاقية، تقدم الكويت بموجبها للسودان قرضًا تبلغ قيمته 80 مليون دولار لبناء سد ستيت شرق السودان.

كما وقّع الجانبان على اتفاقية أخرى، تقدم الكويت بموجبها منحة بقيمة 7 مليون دولار، بهدف محاربة الفقر في شرق السودان.

وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي للصحافيين quot;إن هذا الدعم يأتي للحفاظ على وحدة السودان، ولتعزيز السلام والنهضة الاقتصادية فيه، ويضاف إلى مساهمات السودان في قيام عدد من المشروعات، مثل مشاركة الصندوق الكويتي في بناء سد مرويquot; في شمال السودان.

من جهته، أوضح وزير الخارجية الكويتي محمد صباح سالم الصباح أن quot;زيارتي جاءت بتوجيه شخصي من أمير الكويت لمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه في مؤتمر مانحي شرق السودان الذي استضافته الكويتquot;.

وذكر أن أول قرض كويتي للسودان كان عام 1962 لبناء خط سكة حديد. واستضافت الكويت الشهر الماضي مؤتمرًا للمانحين مخصصًا لتنمية منطقة شرق السودان الفقيرة والغنية بالموارد الطبيعية، التي كانت مسرحًا لحرب بين الحكومة السودانية ومتمردين سابقين، وقّعوا اتفاق سلام في العاصمة الأريترية أسمرة في تشرين الأول/أكتوبر 2006.

يشار إلى أن الكويت هي ثاني أكبر مستثمر في السودان بعد الصين، وتبلغ جملة استثماراتها 6 مليارات دولار. وعقد في الخرطوم الأربعاء أول اجتماع للجنة وزارية مشتركة بين البلدين، وفيها وقّع عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات الثقافة والشباب والرياضة والتبادل التجاري.