تراجع عدد المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.


واشنطن: أظهرت بيانات حكومية صدرت اليوم الخميس أن عدد المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة تراجع خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت وزارة العمل الأميركية أن طلبات الحصول على إعانات بطالة تراجعت ثلاثة آلاف طلب الأسبوع الماضي، لتصل إلى 420 ألفًا، لتتماشى مع توقعات المحللين.

وانخفض عدد الأشخاص الذين ما زالوا يحصلون على إعانات بطالة بمقدار 103 آلاف شخص في الأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر/كانون الأول، فيما يتوقع تراجعهم إلى 4.1 مليون شخص.

وأظهر تقرير منفصل، أصدرته وزارة التجارة، أن الإنفاق ارتفع للشهر الخامس على التوالي بنسبة 0.4 %، مقابل زيادة بلغت 0.7 % في أكتوبر. وكان اقتصاديون توقعوا ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 0.5 %، بعد ارتفاعه 0.4 % في أكتوبر/تشرين الأول.

ويمثل الإنفاق الاستهلاكي 70 % من النشاط الاقتصادي العام في الولايات المتحدة. وجاء ارتفاع حجم الإنفاق بعد زيادة بلغت 0.3 % في معدلات الدخل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، لتتجاوز توقعات الاقتصاديين، التي بلغت 0.2 %.

في الوقت نفسه، تراجع معدل الإدخار إلى 5.3 % في الشهر الماضي، مقابل 5.4 % في أكتوبر، ليسجل أدنى مستوى منذ مارس/آذار. وانخفضت المدخرات إلى 614.8 مليار دولار أميركي، لتسجل أدنى مستوى لها منذ مارس الماضي.

في تقرير آخر، قالت وزارة التجارة إن الطلبيات على السلع المعمّرة، باستثناء وسائل النقل، زادت بنسبة 2.4 %، وهي أكبر زيادة منذ مارس، بعد تراجع بلغ 1.9 % في أكتوبر.

إلا أن إجمالي معدل الطلبيات تراجع بنسبة 1.3 %، ليتجاوز التوقعات خلال الشهر الماضي، متأثرًا بهبوط حاد في حجوزات الطائرات المدنية ووسائل النقل.