افتتح غول في أسطنبول أعمال قمة منظمة التعاون الاقتصادي quot;أيكوquot; التي تتكون من 10 دول.


إسطنبول: افتتح الرئيس التركي عبدالله غول اليوم الخميس أعمال قمة منظمة التعاون الاقتصادي quot;أيكوquot; التي تتكون من عشر دول.
ودعا غول في كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة الدول الأعضاء إلى تعزيز التعاون الاقتصادي في ما بينها، مشددًا على أهمية التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب.

وأكد على ضرورة تعاون وزراء داخلية الدول الأعضاء في quot;إيكوquot; لمكافحة هذه الظاهرة، مشددًا على أهمية تنمية التعليم في إطار مكافحة الإرهاب.

ولفت إلى أهمية رفع مستوى التعاون التجاري وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بما يحقق الاندماج الإقليمي بين الدول الأعضاء في المنظمة، مشيرًا إلى أن هذا التعاون سيساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة ويجلب الرفاهية لشعوبها.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الذي سلم رئاسة القمة إلى الرئيس التركي في كلمته، إن للمنظمة قدرة كبيرة على التعاون الشامل. وأعرب عن ثقته من أن كل أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي سيظهرون تعاونًا مخلصًا خلال رئاسة غول من أجل الوصول إلى الأهداف الطويلة الأمد.

وتناقش القمة قضايا عدة، تتعلق بالتعاون المشترك بين دول المجموعة، كما تركز على السبل الكفيلة بمواجهة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على دول المنظمة، فضلاً عن رسم توجهات المنظمة حتى العام 2015.

يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي منظمة إقليمية أنشئت عام 1985 من قبل تركيا وإيران وباكستان من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني والثقافي بين الدول الأعضاء، وجرى توسيعها في عام 1992، لتضم 7 دول جديدة، وهي قرغيزستان وأوزبكستان وأذربيجان وكازاخستان وأفغانستان وطاجيكستان وتركمانستان.