وافقت شركة أريفا النووية على زيادة رأسمالها 900 مليون يورو اكتتب بها الكويت وفرنسا.


باريس: وافقت الجمعية العامة للمساهمين في مجموعة أريفا النووية الفرنسية العامة الخميس على زيادة رأسمالها 900 مليون يورو اكتتب بها صندوق الكويت السيادي والدولة الفرنسية، كما أعلنت المجموعة.

وذكرت أريفا في بيان أن هذا الاكتتاب الجديد موزع بين 600 مليون يورو من صندوق الكويت السيادي، و300 مليون من الدولة الفرنسية.

وأوضحت المجموعة أن quot;الدولة الفرنسية ومفوضية الطاقة الذرية (أكبر مساهم في أريفا) وصندوق الكويت السيادي أبرموا ميثاقًا بين مساهمين لمدة عشرة أعوام اعتبارًا من دخول زيادة الرأسمال حيز التطبيقquot;.

وكانت الدولة أعلنت في وقت سابق أنها تعهدت ببذل quot;أكبر الجهودquot; لتسعير أسهم المجموعة في البورصة من الآن وحتى النصف الأول من 2011، وهو طلب تقدم به صندوق الكويت السيادي للمشاركة في العملية.

وستترافق عملية زيادة الرأسمال هذه مع إصدار جديد لأسهم أريفا كي لا يشهد المساهمون حاملو شهادات الاستثمار ذوبان حصتهم في العملية. وصندوق الكويت السيادي الذي يملك 4.8% من أريفا، يصبح ثالث مساهم بعد مفوضية الطاقة الذرية والدولة الفرنسية.

وكان مجلس الرقابة في أريفا وافق في العاشر من كانون الأول/ديسمبر على هذه الزيادة في رأسمالها، في عملية دعم مالي فاقت قيمتها المبالغ التي كانت المجموعة تأمل في جمعها في الأساس.

ولم تستبعد الدولة زيادة ثانية في الرأسمال في الربيع قد تشارك فيها، بحسب الصحافة، كهرباء فرنسا (اي دي اف) والستوم او مجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.