لن يستثمر جهاز قطر للاستثمار في زيادة رأسمال أريفا، إلا إذا كان بإمكانه تحويل هذا الاستثمار إلى قطاع التعدين التابع للمجموعة.


باريس: قال جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية للبلاد، إنه لن يستثمر في زيادة رأسمال مجموعة أريفا النووية الفرنسية، إلا إذا كان بإمكانه تحويل هذا الاستثمار إلى قطاع التعدين التابع للمجموعة.

ويجري جهاز قطر للاستثمار، إلى جانب شركة المرافق الفرنسية إي.دي.إف ومجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية، محادثات لاستثمار بين 1.5 مليار وثلاثة مليارات يورو (ملياري و4.1 مليار دولار) في أريفا لمساعدتها في تمويل خطط التوسع العالمي.

وأفادت صحيفة ليزيكو الفرنسية أن الجهاز القطري أبلغ الحكومة الفرنسية التي تقود المحادثات أنه لن يستثمر في الأنشطة النووية لأريفا، إلا إذا كان يستطيع في وقت لاحق الاستثمار في أنشطة المجموعة للتنقيب عن اليورانيوم.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات quot;لا يريدون الاستثمار في الشركة الأم، إلا إذا حصلوا على تأكيدات من الدولة أنهم يمكنهم تحويل بعض أو كل مساهمتهم إلى شعبة التعدينquot;. وذكرت الصحيفة أن جهاز قطر للاستثمار يعتبر حتى الآن أقوى مرشح للاستثمار في أريفا، ومن المتوقع أن يحصل على حصة عشرة بالمئة.