وقّعت كندا وقطر اتفاق خدمات جوية سيسمح برحلات جوية مقررة مباشرة بين البلدين للمرة الأولى.


فانكوفر: وقّعت كندا وقطر اتفاق خدمات جوية سيسمح برحلات جوية مقررة مباشرة بين البلدين للمرة الأولى. جاء الاتفاق، الذي أبرم يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، في حين يتصاعد خلاف بدأ قبل شهور مع دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن توسيع حقوق هبوط الرحلات الجوية.

وقال المتحدث باسم وزير النقل الكندي جون بابكوك quot;إن هذا الاتفاق يستجيب لاحتياجات سوق السفر الكندي القطري، وهو خطوة أولى، لكنها مهمة في تطوير العلاقات الجوية بين كندا وقطرquot;.

وأضاف بابكوك أن الاتفاق يسمح بما يصل إلى ثلاث رحلات ركاب مباشرة أسبوعياً، وأيضاً بثلاث رحلات بضائع مباشرة بين البلدين.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية مليسا لانتمان إلى quot;ضرورة وجود طلب دولي قوي للدخول إلى السوق الكندية، الاتفاق الجديد مع قطر يحقق أفضل مصالح الكنديينquot;. وذكرت أن الاتفاق الجوي ليس متصلاً بأي مفاوضات أخرى.

يأتي الاتفاق في حين يتزايد التوتر بين كندا ودولة الإمارات العربية المتحدة التي تضغط شركة طيران الإمارات بقوة على quot;أوتاواquot; للسماح بها بتوسيع خدمتها بين دبي وتورنتو، التي تسير ثلاث رحلات يومية أسبوعياً، وتريد أيضًا تسيير رحلات إلى كالجاري وفانكوفر، كما إن شركة الاتحاد للطيران، ومقرها أبوظبي، تريد هي الأخرى زيادة رحلاتها. ولم توافق quot;أوتاواquot; حتى الآن على أي من الطلبين.

وتصاعد الخلاف الدبلوماسي الشهر الماضي حين أمرت دولة الإمارات كندا بإخلاء قاعدة عسكرية قرب دبي كانت تستخدم كنقطة انطلاق للقوات الكندية في أفغانستان.

وقال مسؤول إماراتي الأسبوع الماضي إن المواطنين الكنديين سيحتاجون تأشيرات لدخول الإمارات اعتباراً من الثاني من يناير/كانون الثاني، وكانت كندا في السابق واحدة من أكثر من 30 دولة، غالبيتها غربية، تستفيد من إعفاء مواطنيها من التأشيرة.

وتعرضت جهود الإمارات العربية المتحدة للحصول على مزيد من حقوق الهبوط في كندا لانتقاد عنيف من شركة quot;إير كنداquot; التي تتهم خطوط طيران الشرق الأوسط بالرغبة في الاستيلاء خلسة على ركاب الرحلات غير المباشرة في نقاط تغيير الرحلات، وهم ركاب يجعلون مسارات الشركة الكندية مربحة.