الدوحة: وقّعت شركة قطر للبترول، بالنيابة عن حكومة دولة قطر، مع شركتي شل الهولندية وبتروشينا الصينية اتفاقية لمدة ثلاثين عاماً للاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في أحد حقول منطقة رأس لفان الغنية بالغاز شمال قطر.

وبموجب الاتفاقية، تقوم شركتا شل وبتروشينا تحت إشراف قطر للبترول، باستكشاف الغاز الطبيعي في المنطقة quot;دquot; البالغة مساحتها حوالى 8.89 كلم مربع، بالقرب من منطقة رأس لفان.

وتبلغ مدة الاتفاقية، بحسب قطر للغاز، ثلاثين عاماً، تبدأ بمرحلة استكشافية من خمس سنوات، تقوم خلالها شل وبتروشينا بتنفيذ برنامج عمل، يشمل إجراء مسوحات ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتنفيذ دراسات استكشافية جيولوجية وجيوفيزيائية، وحفر عدد من الآبار.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية، الذي وقّع الاتفاقية نيابة عن حكومة قطر في مؤتمر صحافي أنها quot;هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها التوقيع على اتفاقية مخصصة لاستكشاف الغاز بالمكامن العميقة بطبقات ما تحت الخف في دولة قطرquot;.

وذكر أن quot;قطر للبترول تعدّ حالياً لتنفيذ المزيد من المناقصات الإستكشافية المخصصة لهذه الطبقات العميقة وغيرها من الطبقاتquot;.

وقال العطية إن اتفاقية الاستكشاف والمشاركة تمت بعد دعوة الشركات العالمية إلى المنافسة، مؤكداً quot;نحن نتعامل بشفافية، وقد طلبنا من الشركات العالمية التنافس، وشركة شل اختارت بتروشينا لتكون شريكاً لها، ولقد قبلنا شل وشريكها سويةquot;.

وأوضحت قطر للبترول أن quot;شركة شل ستقوم بدور المشغل للعمليات، وسيكون نصيبها 75% من حصة المقاول، بينما سيكون نصيب شركة بتروشينا 25% من حصة المقاولquot;.

ووفقاً للاتفاقية، فإن قطر للبترول تشرف على كل العمليات والدراسات اللازمة. وعند نجاح المشروع، تقوم الشركتان بإنتاج الغاز الطبيعي تحت إشراف قطر للبترول، التي تقوم بشراء إنتاج الغاز من هذا المشروع.

ولفت بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشل إلى أن الشركة quot;تقوم بتطوير جزء كبير من الموارد المؤكدة في قطر من خلال مشروعيها اللذين يعتبران من أكبر المشاريع مع قطر للبترول، وهما مشروع اللؤلؤة جي تي ال، وقطر غاز 4quot;.

وأشار إلى أن quot;هذه الاتفاقية تستفيد من أفضل خبرات شركة شل في استكشاف طبقات ما تحت الخف في المنطقة، ومن خبرات قطر للبترول الفريدة في دولة قطرquot;. ورفض فوسر الإفصاح عن حجم الاستثمار في هذه الاتفاقية، مكتفياً بالقول quot;هذه تفاصيل تجارية لا نعلق عليهاquot;.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة بتروشينا زاو دونغ خلال حفل التوقيع أن quot;لدينا علاقة طيبة مع قطر للبترول وشل، ويسعدني أن ينمو هذا التعاون الآن لنعمل داخل دولة قطرquot;. وأضاف quot;من المعروف أن الصين تمثل سوقاً مهماً لمنتجات الطاقة، وتحرص شركة بتروشينا على إقامة شراكة في عمليات الإنتاج مع دول تمتلك موارد طبيعية ضخمة، مثل دولة قطرquot;.

وتعد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتسعى إلى زيادة إنتاجها إلى 77 مليون طن سنوياً قبل نهاية العام من خلال شركتي quot;رأس غازquot; وquot;قطر للغازquot;. وأنفقت قطر أكثر من 45 مليار دولار على مشاريع الغاز.

وتملك قطر احتياطاً غازياً يقدر بـ25 ترليون متر مكعب، وهو ثالث اكبر احتياطي في العالم بعد روسيا وإيران. كما تنتج قطر حوالي 800 ألف برميل من الخام يومياً.