الدوحة: قال مسؤول تنفيذي كبير في ألومنيوم قطر quot;قطالومquot; الأحد أن الشركة تتوقع ارتفاع الطلب على الألومنيوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5 % هذا العام. وتتماشى زيادة بهذه النسبة في المنطقة، مع توقعات الشركة للارتفاع في الاستهلاك العالمي أو تقل عنها قليلاً.

وأوضح حسن الراشد نائب الرئيس التنفيذي في ألومنيوم قطر - وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة نورسك هيدرو النرويجية - أن الشركة تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الألومنيوم بين 5 و7 % هذا العام.

وأضاف أنه من المتوقع نمو الطلب من الصين بنسبة 12 %، وأن ألومنيوم قطر ستستهدف السوق الآسيوية. وذكر الراشد أن نحو 40 % من باكورة إنتاج الشركة سيوجه إلى آسيا، بينما سيذهب 35 % إلى أوروبا والباقي للشرق الأوسط.

وقال إن نحو ثلاثة أرباع إنتاج الومنيوم قطر سيخصص لقطاع صناعة السيارات، مضيفاً أن الطلب على السيارات الموفرة في استهلاك الوقود في الصين والهند سيعزز الطلب على الألومنيوم هناك. وأردف قائلاً quot;يمكن إنتاج سيارات خفيفة للغاية باستخدام الألومنيومquot;.

وأضاف الراشد أن شركته تتوقع أن يصل مصنعها لطاقته الإنتاجية القصوى البالغة 585 ألف طن سنوياً خلال الربع الأخير من العام الجاري. وبدأت الشركة تشغيل المصنع في ديسمبر/ كانون الأول 2009، وستفتتحه رسمياً يوم الاثنين. مفيداً بأن الشركة لا تخطط للقيام بأي عمليات صيانة قبل عام 2013.

ووفقاً لمجلس الألومنيوم الخليجي، فمن شأن المصنع الجديد في قطر ومصنع آخر في الإمارات العربية المتحدة أن يرفعا الإنتاج الإجمالي للألومنيوم في منطقة الخليج إلى أكثر من ثلاثة ملايين طن سنوياً.